تعرف/ي على تأثير المهام المنزلية على صحتك

تعرف/ي على تأثير المهام المنزلية على صحتك

23 سبتمبر، 2017 - 07:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أظهرت دراسة حديثة أنه يمكن تفادي وفاة من بين 12 كل 5 سنوات، وذلك بفضل 30 دقيقة من النشاط الجسدي اليومي مثل تنظيف المنزل أو التوجه سيراً إلى مركز العمل.

وأكدت الدراسة التي أجريت على 130 شخصاً أن نشاطاً أطول بعد 750 دقيقة في الأسبوع يؤدي لتراجع أكبر في الوفيات الناجمة عن أمراض وعائية قلبية، خصوصاً في صفوف الأشخاص الذين يوزعون نشاطهم الجسدي على امتداد النهار بفضل طريقة تنقلهم وطبيعة عملهم ومهامهم المنزلية.

بدورها، توصي منظمة الصحة العالمية ب150 دقيقة من النشاط الجسدي الأسبوعي على الأقل بوتيرة معتدلة.

وقال المعد الرئيسي للدراسة سكوت لير من جامعة سايمن-فرايزر الكندية أن هذه الأبحاث تظهر أن "المشي لمدة 30 دقيقة في غالبية أيام الأسبوع يحقق إفادة كبيرة" إلا أن نحو ربع سكان العالم لا يحققون هذا الهدف.

وشملت الدراسة أشخاصاً تراوح أعمارهم بين 35 و70 عاماً يقيمون في المدن والأرياف في دول فقيرة وغنية، وقد تمت متابعتهم لحوالي 7 سنوات.

وأظهرت أن من أصل "106970 شخصاً يقومون بالنشاط الجسدي المطلوب أصيب 3.8 % منهم بأمراض قلبية-وعائية فيما ارتفعت هذه النسبة إلى 5.1 % في صفوف الذين لا يقومون بنشاط جسدي كاف.

وأضافت الدراسة أن احتمال الوفاة كان أعلى كذلك لدى الأشخاص الذين لا يحققون مستويات النشاط الجسدي الموصى بها وبلغ 6.4 % في مقابل 4.2 % لدى الآخرين.

ويهد التنقل والعمل والمهام المنزلية الشكل الأكثر شيوعاً للنشاط الجسدي.

ر.ط-ر.أ