لبنان يترأس دورة مجلس الأمن

19 سبتمبر، 2011 - 12:09am

شبكة أجيال الإذاعية-توجه الرئيس اللبناني ميشال سليمان إلى نيويورك اليوم الاثنين على رأس وفد وزاري للمشاركة في أعمال الدورة العادية السنوية للجمعية العمومية للأمم المتحدة ودعم طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة.

وتترأس لبنان جلسة مجلس الأمن الدولي في دورته الحالية التي ستقام الخميس المقبل والتي اختارت لها اسم موضوع "الدبلوماسية الوقائية".

وذكر مصدر رسمي ضمن الوفد المرافق لسليمان فضّل عدم ذكر هويته في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن سليمان سيلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الاربعاء المقبل يركز فيها على الثوابت اللبنانية من قضايا المنطقة لاسيما مسألة الصراع العربي الإسرائيلي والسلام العادل والشامل وحل قضية اللاجئين ورفض توطينهم.

وقال إن "سليمان سيؤكد تضامن ودعم لبنان لطلب قبول فلسطين دولة كاملة العضوية في الامم المتحدة" مبينا أنه سيتطرق كذلك للمسألة اللبنانية وحق لبنان في استثمار حقوله النفطية التي اعتدت عليها إسرائيل".

وأوضح أنه سيكون لسليمان كلمة يقدم خلالها رؤية لبنان لكيفية اعتماد هذا الخيار لتلافي الأزمات قبل وقوعها والحد من تأثيراتها إذا وقعت بالحوار.

ولفت المصدر الرسمي اللبناني أن سليمان سيعقد سلسلة من اللقاءات مع قادة الدول ورؤساء الوفود المشاركة في اعمال الجمعية العامة أبرزها مع الرئيس الحالي للجمعية العامة أمير دولة قطر والرئيس الفرنسي والرئيس الايراني والرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء التركي.

ونوه إلى أن المحادثات ستتركز على العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة وتنسيق المواقف في مجلس الامن حول المواضيع المطروحة خلال ما تبقى من أيام الرئاسة اللبنانية التي تنتهي نهاية سبتمبر الجاري.

وتزامنا مع انعقاد الجمعية العمومية للأمم المتحدة سيقام أمام مقر اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي
أسيا(الاسكوا) الثلاثاء اعتصام شعبي حاشد حيث يقدم المعتصمون مذكرة لـ"بان كيمون" تؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة وتطلب "كيمون" بأن يكون داعماً لهذه الخطوة استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وكالات