رفع حالة الطوارئ لمعالجة النخيل

20 سبتمبر، 2011 - 12:09am

شبكة أجيال الإذاعية- رفعت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة من درجة الطوارئ التي كانت قد أعلنتها قبل يومين إلى"الدرجة البرتقالية"، وذلك عقب اكتشافها إصابة أحد بساتين النخيل بـ"سوسة النخيل الحمراء" بنسبة كبيرة.

وأعدمت الوزارة صباح اليوم الثلاثاء بستان نخيل في المنطقة الوسطى بقطاع غزة بعد تأكد إصابته بنسبة كبيرة بالآفة، وذلك بحضور مسؤولين بالوزارة وأصحاب المزرعة ووسائل الإعلام وبعض الجهات المعنية.

وأوضح إبراهيم القدرة الوكيل المساعد بالوزارة، أن قرار إعدام بستان النخيل الذي يضم330 نخلة وعمرها نحو ستة أعوام، جاء بعد تقدير اللجنة المختصة بإصابة أشجار النخيل بنسبة تزيد عن 90%، لافتاً أنه بذلك يمكن حصر الآفة والقضاء عليها في موقع اكتشافها، ولاسيما أنه لم تًسجل أية حالات مشابهة بعد في مناطق أخرى من القطاع.

وأشار إلى أن عملية الإعدام جرت بعد اقتلاع أشجار النخيل من جذورها وتقطيع أجزائها ومن ثم حرقها انتهاءً بردمها في حفرة عميقة، حيث طمأن المزارعين والمواطنين على أن الآفة ما زالت محصورة، مستدركاً "غير أن ذلك لا يمنعهم من تفقد بساتينهم وأشجارهم والإبلاغ عن أية شبهات حول الآفة الزراعية".

وأعرب القدرة عن استعداد الوزارة لتقديم كافة أشكال المساعدة في سبيل تطويق الآفة والحد من انتشارها، لافتاً أنه تشكل لهذا لأجل ذلك لجنة طوارئ لمتابعة أعمال حصر الآفة ومكافحتها والتواصل مع المزارعين والجهات المعنية للقضاء عليها.