البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.632 3.632
5.119 5.119
4.204 4.204
0.203 0.203
الســـعر
3.632
5.119
4.204
0.203

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
3:54 12:40 4:20 7:53 9:26

حـــالة الطقـــس

الثلاثاء: أجواء صافية ومعتدلة، ارتفاع على الحرارة لتكون أعلى من معدلها بدرجتين، العظمى في القدس 29 مئوية..

القدس 22.9

ما سر حساء الدجاج في مواجهة نزلات البرد؟

2017-10-04 20:58:00

2017-10-04 20:58:00

 يمثل حساء الدجاج "السلاح" التقليدي للأمهات للتعامل مع إصابة الأبناء بنزلات البرد، فهل تلعب التغذية دورا في التأثير على جهاز المناعة عند الإصابة بنزلات البرد؟ وهل يمكن تخفيف أعراض المرض بأغذية معينة؟

 

السعال والزكام والشعور المستمر بالتعب، أعراض تقليدية لنزلات البرد والتي يمكن التعامل معها بأدوية من الصيدلية أو حتى بمواد طبيعية. يقول الخبراء إن التغذية تؤثر أيضا بشكل واضح على جهاز المناعة الذي يتكون من شبكة معقدة من الخلايا ومركبات كيميائية وبروتينات، تحتاج كلها لتغذية سليمة حتى تعمل على أكمل وجه. ويساعد تناول الأغذية الغنية بمواد معينة، على التغلب بنزلات البرد بشكل أسرع.

 

حساء الدجاج

من أشهر "أسلحة" الأمهات لعلاج نزلات البرد، فما هو السبب العلمي وراء الاعتقاد بأن حساء الدجاج يقلل من أعراض الزكام والسعال؟ لا يوجد حتى الآن تفسير علمي واضح لهذا الأمر، لكن هناك بعض التخمينات ومن بينها أن لحم الدجاج غني بمواد مهمة تؤثر بشكل مباشر على جهاز المناعة. في الوقت نفسه تساعد الخضروات التي يتم خلطها مع حساء الدجاج، في تقوية جهاز المناعة. إلى ذلك يساعد الدخان المنبعث من طبق الحساء الساخن أيضا في فتح مجاري التنفس وتحفيز الدورة الدموية.

 

فيتامين سي..قبل الإصابة بالبرد

لا يستطيع الجسم إنتاج فيتامين سي بنفسه، لذا يجب الحرص على الحصول عليه عن طريق التغذية المناسبة. يعتبر فيتامين سي من مضادات الأكسدة التي تلغي التأثير الضار للجزيئات الحرة الضارة في الجسم. وفي حالة الإصابة بنزلات البرد، فإن فيتامين سي يعرقل زيادة الجزيئات الحرة الضارة ويحمي الجسم من آثارها.

 

وينصح الخبراء بالإكثار من فيتامين سي بشكل عام وليس بعد الإصابة بنزلات البرد فحسب. ويعتبر الليمون والبرتقال والكيوي والفلفل والبروكلي وأنواع التوت المختلفة، من أشهر المواد الطبيعية الغنية بفيتامين سي. ويمكن للجسم تغطية احتياجه اليومي من فيتامين سي، عبر كوب من عصير البرتقال الطازج أو تناول الفلفل الأحمر.

 

الزنجبيل والزنك

الزنجبيل من المواد الطبيعية التي تتصدى للميكروبات وتحفز ضخ الدم، وتساعد بشكل واضح على التخلص من الزكام ولو لفترة قصيرة، وفقا لـ"أبوتيكين أومشاو". يحتاج الجسم أيضا للزنك، لتحفيز عمل الكثير من الإنزيمات. ويعتبر السمك والحليب والجبن، من أهم مصادر الزنك. من المهم أيضا معرفة أن فاعلية امتصاص الزنك تزيد بتناوله مع المغنسيوم.

 

اهتمام خاص بالتغذية

بشكل عام يتعين الحصول على كميات كافية من الفيتامينات والمواد المعدنية عند الإصابة بالبرد، وهو ما يتطلب الإكثار من الفواكه والخضروات والمنتجات المستخدم فيها حبات القمح الكاملة، مع الابتعاد عن الوجبات الدسمة والإكثار من أنواع الحساء والأطعمة سهلة الهضم.



أخبار ذات صلة

انجاز طبي يعطي أملاً لمرضى سرطان الحنجرة والرئة

زرع قصبة هوائية اصطناعية انطلاقاً من أنسجة الشريان الأبهر البطني..

المزيد ..

دراسة: فيتامين د يحمي الأطفال من أمراض القلب

ارتفاع مستويات فيتامين د يؤدي لانخفاض نسب الكولسترول السيئ..

المزيد ..

البطاطس المشوية - ليست صحية كما يعتقد!

هذا النوع من البطاطس تكون مغطاة بكمية من السكر، والتي تتجاوز ​​19 ملعقة صغيرة في الحبة، أي ضعف ما تحتويه قنينة كوكا..

المزيد ..

كريمات الوقاية من الشمس.. دواء وداء!

مواد خطرة تدخل في تركيب تلك الكريمات كريتنيل بالميتات واوكسيبينزون..

المزيد ..

مادة تنهي تسوس الأسنان

يعمل العلماء على تطويرها ....

المزيد ..

6 من كل 8 وفيات بالعالم سببها التبغ

اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ..

المزيد ..

دراسة: فيتامين ب6 يجعلك تتذكر أحلامك

والمساعدة في التغلب على الكوابيس وبعض الأمراض الأخرى..

المزيد ..

© 2018 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية