ارتياح شعبي.. بعد خطاب الرئيس

24 سبتمبر، 2011 - 12:09am

شبكة أجيال الإذاعية- تجمع عشرات آلاف الفلسطينيين في مدن الضفة لمتابعة خطاب عباس على شاشات ضخمة نصبت في الساحات وسط هتافات: بالروح بالدم نفديك يا فلسطين

مواقف الشارع بعد الخطاب بدت هكذا

وفي القدس ورغم القبضة الحديدية للاحتلال في المدينة خرجت مسيرة عفوية أمام باب العمود بعد خطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة.

أما في غزة فاعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن خطاب عباس في الأمم المتحدة جاء "فارغ المضمون" بسبب تمسكه بخيار التفاوض مع إسرائيل. موقف لم يلق أي ارتياح لدى شخصيات مقربة من حماس في الضفة.

وبعد خطاب عباس، اعتلى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو منصة الجمعية العمومية ليضع اللوم على الفلسطينيين متهما إياهم برفض التفاوض ومعتبرا أن رفضهم الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل تشكل "جوهر النزاع". بدى وجه نتنياهو شاحباً أثناء الخطاب.. أما الولايات المتحدة التي عارض رئيسها باراك أوباما توجه الفلسطينيين للأمم المتحدة، فقد دعت عباس للعودة إلى "المفاوضات المباشرة" مع إسرائيل، بعدما كانت واشنطن أعلنت أنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد الطلب الفلسطيني في مجلس الأمن.

ورحب وزير الخارجية المصري محمد عمرو بطلب انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة معلنا ان "مصر ترحب بهذا المسعى وستواصل بذل كل جهودها من اجل تحقيق دعم دولي" له