البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.530 3.530
4.988 4.988
4.162 4.162
0.199 0.199
الســـعر
3.530
4.988
4.162
0.199

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:01 11:32 2:17 4:42 6:02

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم الإثنين، غائماً جزئياً، ويطرا ارتفاع آخر على الحرارة، لتصل العظمى في القدس 20 درجة مئوية، والرياح شمالية شرقية الى جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة..

القدس 15.4

مباريات اليوم

  • جيرونا x إسبانيول20:00
  • أتلانتا x جنوى20:00
  • تورينو x لاتسيو22:00

دراسة: الموز والأفوكادو يحميان من السكتة القلبية

2017-10-07 21:06:00

2017-10-07 21:06:00

 كثيرا ما سمعنا أن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه يمكن أن يقي من الكثير من الأمراض التي تصيب الصحة. دراسة حديثة عززت هذه الطرح وتوصلت إلى نتائج "مهمة" عن فوائد الموز والأفوكادو في الوقاية من السكتة القلبية.

 

تسارع نبضات القلب يُصاحبه شعور بالدوار والإحساس بآلام في الصدر مع الغثيان وضيق التنفس وفي أحيان كثيرة الإغماء وفقدان الوعي الذي قد يؤدي إلى الموت. قد تكون هذه ربما بعض أعراض السكتة القلبية، التي تصيب عددا كبيرا من الناس لأسباب متعددة: منها ما هو وراثي أونتيجة  القيام بمجهود بدني كبير خصوصا مع ضغوط العمل المتواصلة أو حتى تعاطي بعض أنواع الكحول والمخدرات.

 

ويُحاول خبراء الصحة باستمرار إيجاد حلول فعالة للتغلب على السكتة القلبية، فقد تم اكتشاف جهاز الرجفان أو "منقذ الحياة" كما يُطلق عليه، الذي يحاول إعادة إيقاع القلب إلى وضعه الطبيعي. لكن ما لا يعرفه البعض أن أفضل الطرق لتجاوز السكتة القلبية، يكمن بالأساس في النظام الغذائي خصوصا الغني بالخضروات والفواكه.

 

 وفي هذا الصدد، توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الموز والأفوكادو قد يساعد على منع تصلب الشرايين، التي يمكن أن تؤدي إلى تطور أمراض القلب، وفق ما أشار إليه موقع  "ديكان كرونيكل" نقلاً عن مجلة " ج سي اي انسيت".

 

وأوضحت الدراسة الصادرة وسط هذا الأسبوع أن كلا من الأفوكادو والموز غنيان بمادة البوتاسيوم، التي يمكن أن تقلل من تكلس الأوعية الدموية وهي مضاعفة (طبية) مشتركة في كل من القلب وأمراض الكلى، حيث يُعتقد أن مادة البوتاسيوم تُنظم الجينات التي تُساعد على الحفاظ على مرونة الشريان.

 

وأجريت الدراسة على فئران حصلت على كمية متباينة من البوتاسيوم في وجباتها الغذائية. ولاحظ العلماء أن الفئران التي حصلت على وجبات غذائية  تحتوي على كمية صغيرة من البوتاسيوم، ارتفعت لديها صلابة الأبهر (أكبر شريان في الجسم)، بالمقارنة مع الفئران التي حصلت على كمية عادية أو مرتفعة من البوتاسيوم في وجباتها الغذائية.

 

ويرى الدكتور في جامعة ألاباما، بول ساندر، أن نتائج الدراسة تكتسي أهمية كبرى، لأنها أظهرت فائدة تناول كمية كافية من البوتاسيوم في الوقاية من تكلس الأوعية الدموية "لدى الفئران المُعرضة لتصلب الشرايين، (وأظهرت) التأثير السلبي لانخفاض استهلاك البوتاسيوم".

 

وفي السياق ذاته، كانت دراسات سابقة قد بينت أن الشرايين القاسية أو الصلبة  تزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية. وفي حال أصبحت الشرايين صلبة أو قاسية فإن ذلك يعرف طبيا بمرض"تصلب الشرايين".



أخبار ذات صلة

الزواج يقي من الخرف

قام باحثون بتحليل 15 دراسة سابقة عن الخرف، تضمنت أكثر من 800 ألف شخص حول العالم.

المزيد ..

ولادة جديدة بعد الشفاء من الحساسية!

طريقة جديدة لمعالجة نقص المناعة والشفاء من هذا المرض ساهم في تطويرها طبيب سوري الأصل بخبرات ألمانية وإسبانية..

المزيد ..

دراسة: الرياضة لا تكفي لإنقاص وزن النساء

يجب أن يغيرن عاداتهن الغذائية لتحقيق هدفهن..

المزيد ..

القرفة: السلاح السري لفقدان الوزن؟

وذلك لاحتوائها على زيوت تعمل مباشرة على الخلايا الشحمية..

المزيد ..

ما هي الطرق الصحيحة لتعامل الآباء مع الطفل البدين؟

ينصح الأطباء الآباء بتشجيع أطفالهم الذين يعانون من البدانة أو زيادة الوزن بطرق إيجابية..

المزيد ..

© 2017 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية