الثوار يتقدمون بسرت وتجهيز لبني وليد

27 سبتمبر، 2011 - 12:09am

شبكة أجيال الإذاعية- قال مراسل الجزيرة إن ثوار ليبيا يتقدمون في سرت مسقط رأس معمر القذافي ويحكمون الحصار على وسط المدينة في حين تتواصل الاشتباكات على جبهة بني وليد من وقت لآخر بين الثوار وكتائب القذافي

وأكد العقيد يونس العبدلي قائد غرفة عمليات الثوار في جبهة سرت الشرقية أنهم أسروا عددا من أفراد كتائب القذافي والمرتزقة.

وكانت قوات الثوار تدعمها الطائرات الحربية التابعة لحلف شمال الأطلسي قد اقتحمت أمس الاثنين الأطراف الشرقية لسرت مضيقة الخناق على الموالين لمعمر القذافي المتحصنين في واحد من آخر معقلين للزعيم الهارب.

وجاء التقدم بعد يومين من وصول الثوار في الجبهة الغربية لسرت إلى مواقع تبعد بضع مئات من الأمتار من وسط المدينة قبل أن ينسحبوا الأحد لإفساح المجال أمام الضربات الجوية لحلف شمال الأطلسي.

في هذه الأثناء سلم زعماء قبائل قريبة من مدينة سرت عشرات الأسلحة إلى الثوار. وجرت عملية التسليم بين قوات الثوار وزعماء قبيلة مادان في منطقة تبعد عشرين كيلومترا جنوب مدينة سرت.

وقال المتحدث باسم القبيلة إن هذه الأسلحة وزعت عليهم من قبل نظام القذافي وإنهم سلموها بعد أن شعروا بالطمأنينة والسلام، حسب قوله.

وعلى جبهة بني وليد تتواصل الاشتباكات من وقت لآخر بين الثوار وكتائب القذافي. وقد وصلت تعزيزات إلى الثوار من الدبابات والآليات الثقيلة تمهيدا لشن هجوم واسع على المدينة.

وقال القائد الميداني محمد الصديق إنهم يواجهون مقاومة شرسة ولهذا يستعملون المدفعية الثقيلة من دون الاعتماد على المشاة في الوقت الراهن. وأضاف أن المعركة النهائية سوف تحصل خلال اليومين القادمين.

وأشار إلى أن قوات الثوار خسرت في الأسابيع الماضية أكثر من ثلاثين مقاتلا خلال هجمات سابقة لكتائب القذافي، ويرجع ذلك إلى عدم التنظيم الجيد. وقال "لكن الآن كل شيء أصبح تحت السيطرة".

وقال رمضان خالد أحد مقاتلي النظام الليبي الجديد "ضقنا ذرعا بالانتظار. نحن واثقون بقدرتنا على السيطرة على بني وليد".