"بيليفون" تشتري برنامجاً لتحليل بيانات مستخدميها وبيعها

"بيليفون" تشتري برنامجاً لتحليل بيانات مستخدميها وبيعها

09 أكتوبر، 2017 - 08:10am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ وقعت شركة الهواتف المحمولة الإسرائيلية "بيليفون" عقداً مع مشغل الهواتف المحمولة العالمية "تليفونيكا"، يقضي بشراء برنامج وقدرات تحليل معطيات تصل من مستخدمي الشبكة الإسرائيلية.

وذكرت صحيفة "ذي ماركر" اليوم الإثنين، أن شركة "بيليفون" أطلقت على هذه الخدمة اسم "سمارت داتا"، وتعتزم بيع المعلومات والاستنتاجات التي بالإمكان استخلاصها منها إلى بلديات وجهات حكومية وأمنية وتجاري.

وأشارت إلى أنه في كل مرة يشغل فيها المستخدم هاتفه يُنتج كمية من المعلومات والمعطيات التي يتم حفظها في شبكة مُشغل المحمول، وبين هذه المعلومات مكان التواجد بشكل دقيق جداً، وبالإمكان ربط هذه المعلومات مع معطيات ديموغرافية مثل السن والجنس ومكان السكن واستخدام هذه المعلومات لاحتياجات مختلفة ومتنوعة.

وتقول شركة الهواتف المحمولة إنه بهذه الطريقة يصبح بالإمكان قياس بشكل أصدق عدد المتواجدين في أحداث يشارك فيها عدد كبير من الأشخاص، بينما تستند المؤشرات حالياً إلى مقاييس غير دقيقة.

وسيكون بإمكان أيضاً استخدام المعلومات من أجل تحليل أنماط مشتريات وتحليل طبيعة زبائنها، كما تعتزم "بيليفون" التعاون مع "بلدية رمات هشارون" بوسط إسرائيل لتوجيه حركة السير في الشارع الرئيسي في هذه المدينة.

يذكر أن "بيليفون" هي شركة الهواتف الإسرائيلية الأولى التي تستخدم هذا البرنامج، حيث وصل إسرائيل مؤخراً نائب رئيس شركة "تيليفونيكا" لشؤون التعاون الإستراتيجي فيل داوتي، للمشاركة في افتتاح برنامج "سمارت داتا".

ن.أ-ر.أ