وفد مصرفي يشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين

وفد مصرفي يشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين

12 أكتوبر، 2017 - 01:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ شارك وفد مصرفي فلسطيني برئاسة محافظ سلطة النقد عزام الشوا في الفعاليات والاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجلس محافظي البنك الدولي التي بدأت أعمالها في التاسع من الشهر الجاري وتستمر حتى الـ 15 منه، في العاصمة الأمريكية واشنطن.

ويضم الوفد الدكتور رياض أبو شحادة مساعد المحافظ لشؤون الاستقرار المالي، والسيد جوزيف نسناس نائب رئيس جمعية البنوك في فلسطين والسيد نبيل أبو دياب مدير عام الجمعية، والسيدة رلى معلوف مديرة مكتب محافظ سلطة النقد، والسيد وائل لافي مدير وحدة المتابعة المالية.

والتقى محافظ سلطة النقد عزام الشوا بنائب محافظ بنك إنجلترا (البنك المركزي في بريطانيا) السيدجون كنليف، ودار الحديث حول تطور نظام الاقتصاد البريطاني بشكل عام والسياسة النقدية والمالية بشكل خاص، لا سيما وأن بنك إنجلترا لا يزال يحظى بمكانة رائدة بين البنوك المركزية في العالم، ولا تزال التغيرات التي تطرأ على السياسات المالية للبنك، محل متابعة دقيقة من الأسواق الدولية، خاصة أن العملة البريطانية تعد واحدة من أقوى العملات العالمية.

كما التقى المحافظ عزام الشوا بمحافظ البنك المركزي الكيني الدكتور باتريك نجوروجي، وتبادلا الحديث حول عمل الجهاز المصرفي في كل من فلسطين وكينيا وسبل التعاون المشترك. وتم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين للاستفادة من خبرات البنك المركزي الكيني في الشمول المالي وطرق الدفع الالكترونية والدفع عبر الهاتف النقال.

وتناقش الاجتماعات السنوية أبرز التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجه الصناعة المصرفية، إلى جانب تسليط الضوء على عدد من القضايا الخاصة بإصلاحات القطاع المالي العالمي، لاسيما ما يؤثر منها في الأسواق الناشئة، كما تتيح الاجتماعات للمشاركين الاطلاع على آخر التطورات العالمية، ودور البنوك في المنطقة، وتحديات الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها على دول المنطقة، إضافة إلى استعراض صندوق النقد الدولي لتقريره الدوري حول آفاق الاقتصاد العالمي، حيث سيتضمن رؤى خبراء الصندوق بشأن اتجاهات أداء الاقتصاد العالمي والمخاطر المرتقبة بالإضافة الى افاقه المستقبلية.

وعلى هامش الفعاليات والاجتماعات، أقامت اليوم جمعية البنوك في فلسطين حفل استقبال تحت رعاية معالي محافظ سلطة النقد الفلسطينية في واشنطن، بهدف التعريف بالجهاز المصرفي الفلسطيني وتعزيز التواصل مع المؤسسات المالية الدولية والبنوك المراسلة والمستثمرين، شارك فيه لفيف من الشخصيات المصرفية والاقتصادية العالمية والعربية.

ومن المقرر أن يشارك الوفد المصرفي الفلسطيني في عدد من اللقاءات مع كبار المسؤولين الأميركيين والدوليين على هامش الاجتماعات، بهدف تعزيز أواصر العلاقات الثنائية وإطلاعهم على الجهود التي تبذلها دولة فلسطين لتطبيق أفضل الممارسات والمعايير الدولية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بدءاً من إصدار قانون غسل الأموال عام 2007 والذي تم تعديله في نهاية العام 2015 ليلبي كافة المتطلبات التي وردت في التوصيات الأربعين الصادرة عن مجموعة العمل المالي (فاتف).