سويسرا- ذهب وفضة بالملايين في مياه الصرف الصحي

سويسرا- ذهب وفضة بالملايين في مياه الصرف الصحي

13 أكتوبر، 2017 - 01:10pm

نتائج مفاجئة تلك التي كشفت عنها دراسة حديثة، حيث توصل خبراء من سويسرا إلى أن مياه الصرف الصحي في البلاد تستقبل سنويا كميات من الذهب والفضة تبلغ قيمتها ثلاثة ملايين فرنك. فمن أين تأتي هذه المعادن الثمينة؟

ذكرت دراسة صادرة عن المكتب الفيدرالي السويسري للبيئة مطلع الأسبوع الجاري أن كميات من الذهب والفضة تبلغ قيمتها ثلاثة ملايين فرنك، تذهب سنويا إلى محطات معالجة المياه في سويسرا. وأشارت الدراسة إلى أن "النفايات القيمية"، التي تُرمى في محطات معالجة المياه تتكون من 3000 كيلوغرام من الفضة و43 كيلوغراما من الذهب. مضيفة أنها لا تتعلق فقط بالذهب على غرار الخواتم والسلاسل، بل أيضا بالمخلفات الصناعية.

كما أوضحت الدراسة أن بعض محطات معالجة الصرف الصحي، تستقبل كميات مهمة من الذهب حيث توجد العديد من مصافي الذهب في المنطقة. وفي سياق موازي، أفاد المشرف على الدراسة، باس فرينز، أن الفضة تستعمل في الصناعات الصيدلانية والكيميائية وكذلك التكنولوجيا الحديثة والبحث والتطوير وجميع القطاعات الفاعلة بقوة في سويسرا.

وأكدت الدراسة أن الخبراء عثروا أيضا على معادن نادرة من الجادولينيوم والنيوبيوم التي تستخدم بالأساس لأغراض طبية وتدخل في صناعة المكونات الإلكترونية.