انسحاب أمريكا من اليونسكو فاجأ اسرائيل

انسحاب أمريكا من اليونسكو فاجأ اسرائيل

15 أكتوبر، 2017 - 08:10am

شبكة أجيال الإذاعية ARN _ كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية عن أن إسرائيل تفاجأت بقرار الولايات المتحدة الانسحاب من منظمة اليونسكو، يوم الخميس الماضي.

ونقلت الصحيفة عن 4 مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين مطلعين على الموضوع، أنه لم يكن هناك أي تنسيق مسبق في هذا الموضوع، خلال الأيام التي سبقت القرار الامريكي، وأن إدارة ترامب لم تبلغ اسرائيل بقرارها مسبقاً.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه جرت خلال الأشهر الأخيرة، محادثات بين دبلوماسيين إسرائيليين وأمريكيين في نيويورك وباريس، طرحت خلالها إمكانية انسحاب الولايات المتحدة من اليونسكو، وطرحت المسألة خلال زيارة سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي، الى اسرائيل في حزيران الماضي.

وأكد مسؤولون إسرائيليون أن تل أبيب علمت بقرار وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، من نبأ نشر في الموقع الإخباري الأمريكي، وعقب ذلك توجه دبلوماسيون إسرائيليون من السفارة في واشنطن ومن البعثة لدى الأمم المتحدة، إلى الأمريكيين وطلبوا منهم توضيحا للنبأ.

وبين أحد المسؤولين أن "العملية التي قادت الى قرار الاستقالة كانت داخلية ولم نناقشها مع أي جهة خارج الإدارة الأمريكية، قبل صدور القرار عن تيلرسون".

ن.أ-ر.أ