عريقات يطالب الرباعية بإعلان الطرف المعطل للسلام

24 أكتوبر، 2011 - 12:10am

طالب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاثنين اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الاوسط بالاعلان صراحة عن الطرف المعطل لعملية السلام.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس "نطالب اللجنة الرباعية التي سنجتمع مع مندوبيها الاربعاء القادم في القدس ان تعلن بصراحة ووضوح عن الطرف المعطل لعملية السلام".

وقال ان "اسرائيل تواصل استيطانها وتهويدها للقدس ولا تلتزم بمرجعيات عملية السلام وهو ما عطل ويعطل اي عملية سلام ممكنة في المنطقة بسبب هذه السياسات الاسرائيلية المدمرة تماما لكل جهد دولي لمحاولة احياء عملية السلام".

واضاف "لذلك نطالب الرباعية باعلان من هو الطرف المعطل واتخاذ اجراءات واضحة ضده بالفعل وليس بالقول فقط لانه لم يعد ممكنا مواصلة الادانه والشجب للاستيطان دون موقف دولي واضح وحاسم ضد هذه السياسات الاسرائيلية".

وفي ذات السياق شدد عريقات "التزم الجانب الفلسطيني بكل المرجعيات الدولية وما تضمنته خريطة الطريق ونفذنا كل الالتزامات الواردة علينا وبشهادة كل العالم والرباعية نفسها".

وكما طالب عريقات "من الرباعية عدم المساواة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في تحمل مسؤولية اعاقة عملية السلام التي تعطلها فقط اسرائيل ممثلة بحكومة الاستيطان والتوسع ورفض عملية سلام جادة والتي يقودها بنيامين نتانياهو".

وكان عريقات يرد على تصريحات مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير التي طالب فيها الطرفين بتقديم التزامات قوية واقتراحات شاملة بخصوص الحدود والامن في غضون تسعين يوما لتحريك عملية السلام.