فتح وحماس ترفضان الموقف الأمريكي من المصالحة

فتح وحماس ترفضان الموقف الأمريكي من المصالحة

19 أكتوبر، 2017 - 03:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت حركتا فتح وحماس اليوم الخميس، عن رفضهما للموقف الأمريكي من اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص لعملية السلام جيسون جرينبلات قال إن "الولايات المتحدة تؤكد أهمية التقيد بمبادئ اللجنة الرباعية وأن تلتزم أي حكومة فلسطينية بنبذ العنف والاعتراف بإسرائيل وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين بما في ذلك نزع سلاح الإرهابيين والالتزام بالمفاوضات السلمية".

وقال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح ماجد الفتياني إن الموقف الأمريكي مرفوض وأنه "ليس من صلاحيات أي حكومة الاعتراف بإسرائيل من عدمه لأن ذلك من صلاحيات منظمة التحرير".

وأضاف الفتياني أن أي موقف يطالب حزباً سياسياً بعينه الاعتراف بإسرائيل أو نزع سلاحه "هو تدخل مرفوض في الشأن الفلسطيني الداخلي".

من جانبها، عبرت حركة حماس عن رفضها لمحاولات الابتزاز والانحياز الأمريكي لصالح المواقف الإسرائيلية، وقالت إن تصريحات غرينبلات تمثل تدخلاً سافراً في الشؤون الفلسطينية الداخلية، وتهدف إلى وضع العصي في دواليب المصالحة.

كما جددت الحركة في بيان صحفي تأكيدها على المضي قدماً في تطبيق خطوات المصالحة كافة، ولن تلتفت لأي محاولة لتخريب هذا المسار أو تعطيله.

ن.أ-ر.أ