متشددون يهود يتظاهرون ضد الخدمة العسكرية

متشددون يهود يتظاهرون ضد الخدمة العسكرية

20 أكتوبر، 2017 - 12:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تظاهر آلاف من اليهود المتشددين الليلة الماضية، ضد جهود فرض الخدمة العسكرية الالزامية عليهم مثل العلمانيين، وقاموا باغلاق تقاطع طرق هام وسط مدينة القدس.

ونظمت سلسلة تظاهرات مماثلة في الاسابيع الماضية، وتم خلالها اعتقال شبان من اليهود المتشددين المشتبه بتهربهم من الخدمة العسكرية.

وقالت الشرطة الاسرائيلية انه تم احتجاز اكثر من 100 منهم في التظاهرات التي جرت مؤخرا، بما في ذلك اكثر من 70 شابا هذا الاسبوع فقط.

وجلس بعض المتظاهرين وسط الطريق، بينما قام اخرون بالرقص والغناء.وحمل المشاركون في التظاهرة لافتات قالت احداها "الى السجن العسكري بتهمة دراسة التوراة".

وبدا ان الشرطة الاسرائيلية تصرفت بضبط النفس بعد اتهامها مؤخرا باستخدام القوة المفرطة في تظاهرة جرت مؤخرا لليهود المتشددين.

وقالت الشرطة في بيان انه "تم حشد وحدات من الشرطة في مناطق مختلفة من القدس للرد على التظاهرات غير القانونية التي يقوم بها محتجون يمينيون من المتشددين".

وبحسب البيان فان الشرطة اعتقلت 20 من المشتبه بهم لاغلاق الطرق والتسبب باضطرابات.

وكان القانون الذي أقر عام 2014 يتيح زيادة عدد المجندين من اليهود المتدينين الذين كانوا يستفيدون من اعفاءات بحجة التفرغ للدراسة في المدارس الدينية.

والتجنيد مفروض على الاسرائيليين عند بلوغهم 18 عاما، بحيث يخدم الرجال لعامين وثمانية اشهر والنساء لعامين.

ويشكل اليهود المتدينون نحو 10% من السكان في اسرائيل ويطبقون الشريعة اليهودية بشكل متشدد في حياتهم اليومية.

وتفيد توقعات انه مع استمرار ازدياد عدد السكان من اليهود المتشددين الذين تعتبر نسبة تزايدهم اكبر من نسبة تزايد العلمانيين، فأنهم قد يشكلون ربع السكان في اسرائيل بحلول عام 2050.

ع.م _ ر.أ