الرباعية تعاود محاولة بث الروح في المفاوضات من جديد

" > الرباعية تعاود محاولة بث الروح في المفاوضات من جديد

" >

البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.534 3.534
4.984 4.984
3.901 3.901
0.218 0.218
الســـعر
3.534
4.984
3.901
0.218

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:22 12:24 3:38 6:11 7:26

حـــالة الطقـــس

أجواء الأربعاء، حارة نسبياً، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة ويحتمل سقوط زخات متفرقة من الأمطار..

القدس 10.2

الرباعية: اجتماعات منفصلة اليوم مع عريقات

2011-10-26 00:00:00

2011-10-26 00:00:00

شبكة أجيال الإذاعية- يبدأ مندوبو اللجنة الرباعية الدولية اليوم اجتماعات منفصلة مع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات وغدا مع مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق مولخو .. ولكن مسؤولين فلسطينيين خفضوا من سقف التوقعات لهذه الاجتماعات بعد رفض الحكومة الاسرائيلية الالتزام بحدود 1967 ووقف النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية.

وتأتي الاجتماعات بعد منح الحكومة الاسرائيلية الضوء الاخضر لمستوطنة اسرائيلية جديدة في القدس وبعد تحريض وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ضد الرئيس محمود عباس ما اعتبره مسؤولون فلسطينيون دعوة صريحة لاغتيال الرئيس.

وكان عريقات اكد انه سيطلب من اطراف اللجنة الرباعية ان تنفذ الحكومة الاسرائيلية ما سبق والتزم به رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اولمرت بالافراج عن دفعة من الاسرى باعداد ومواصفات الاسرى الذين تم اطلاقهم في صفقة التبادل الاخيرة مع حركة حماس.

ونفى مسؤولون فلسطينيون علمهم بما تردد عن وجود صيغة اميركية لتجميد اسرائيلي جزئي للاستيطان ولكنهم اكدوا وجوب وقف الاستيطان كاملا ..

وقد ادعت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية ان الادارة الاميركية اقترحت مؤخرا على اسرائيل تجميد اعمال البناء في المستوطنات جزئيا ودون الاعلان عن ذلك رسميا بغية افساح المجال امام استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين. وقالت ان هذا الاقتراح يقضي بألا تقوم اسرائيل ببناء احياء جديدة في الاراضي الفلسطينية وبألا تجري اعمال بناء خارج الحدود الراهنة للمستوطنات. وبموجب هذا الاقتراح ستقدم الادارة الاميركية ضمانات للفلسطينيين بأنها ستتخذ اجراءات صارمة ضد إسرائيل في حالة خرقها التفاهمات الخاصة بالبناء في المستوطنات.

وينتظر الفلسطينيون ان يستمعوا الى ما لدى اللجنة الرباعية من اقتراحات، ولكن لين باسكو، وكيل الأمين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية، قال في ايجاز امام مجلس الامن الدولي : "الرباعية دعت الى اقتراحات خلال 3 اشهر للحدود والامن مع النظر لتحقيق تقدم حقيقي خلال 6 اشهر واتفاق في فترة لا تزيد على بداية العام 2012، ان اللجنة الرباعية تؤكد الحاجة لأن يمتنع الطرفان عن اجراءات استفزازية وتجديد التمسك بالتزاماتهما في خارطة الطريق"

 

وقد استبقت الحكومة الاسرائيلية الاجتماعات باعطاء الضوء الاخير لمستوطنة جديدة في القدس حيث اعتبر شعث ان هذا القرار" مثل "تحديا صارخا للعالم واجهاضا للمساعي الدولية الرامية لاحياء المفاوضات من جديد، مشيرا الى ان اجتماع الرباعية الدولية مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي في لقاءين منفصلين لن يكتب له النجاح في ظل الاجواء التي تفرضها اسرائيل والمدمرة لأية فرصة لتحقيق السلام



© 2019 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية