يوم علمي طبي في جنين

يوم علمي طبي في جنين

25 أكتوبر، 2017 - 04:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ نظمت نقابة الأطباء ومختبرات ميديكير ومديرية الصحة في محافظة جنين يوماً علمياً طبياً حضره عدد كبير من أطباء المحافظة في قاعة منتزه ومطعم البستان.

وتحدث رئيس اللجنة الفرعية لنقابة الأطباء في محافظة جنين الدكتور قدري دراغمة عن الدور الذي تقوم به النقابة، معتبراً أن المشاركة الكبيرة من الأطباء تدل على زيادة الوعي لديهم للاطلاع على آخر المستجدات العلمية، ووجه شكره لمختبرات ميديكير على الجهود التي تبذلها في سبيل نشر العلم والمعرفة ونوعية وجودة الخدمات التي تقدمها على مستوى الوطن.

وكشف وسام صبيحات مدير مديرية صحة محافظة جنين عن أن مديرية الصحة تقدم فحص الكشف المبكر لسرطان الثدي، مضيفاً أن كل سيدة من المحافظة يمكنها التوجه بشكل مباشر الى مديرية الصحة دون الحاجة الى تأمين صحي لإجراء الفحص حيث يقدم الفحص بشكل مجاني.

وتحدث الدكتور بشار الكرمي مدير عام مختبرات ميديكير عن الإنجازات التي حققتها مختبرات ميديكير في الأعوام الأخيرة مثل حصول المختبر المركز على شهادة الاعتماد "ISO 15189" والتطورات المتسارعة في فحوصات الانسجة و الخلايا السرطانية، وكشف عن أن ميديكير أدخلت العديد من فحوصات الأمراض الوراثية التي يتم إجراؤها من خلال فحص DNA، كذلك عن ارتفاع أسعار الفحوصات في الدول المجاورة مقارنة مع أسعارها داخل الوطن رغم ارتفاع أسعار المواد و اللوازم الخاصة بالفحص الطبي.

بدوره، لفت الدكتور حسني مقبول المدير الطبي لفرع مختبرات ميديكير المركزي في نابلس إلى عدد من الحالات المرضية المصابة بسرطان الثدي وبين الطرق والوسائل الحديثة التي تساهم في الكشف عن السرطان من خلال الفحوصات النسيجية.

كما أشار محمود ارزيقات عن الفحوصات الجينية التي تساهم في الكشف المبكر عن السرطانات بشكل عام وسرطان الثدي بشكل خاص، وكشف عن أسماء الفحوصات التي يتم إجراؤها في ميديكير والتي تساهم في الكشف الاولي المبكر والسريع عن سرطان الثدي أو احتمالية الإصابة بهذا المرض.

كما تحدث ارزيقات عن الفحوصات الجينية التي تساهم في تشخص الامراض الوراثية مثل الإجهاض البكر والثلاسيميا والزهايمر وعدد من الامراض الأخرى، وأضاف أن هناك طرقاً حديثة للعلاج بعد التشخيص الجيني من خلال معالجة الجين او الجينات المصابة بشكل مباشر دون إحداث أي ضرر بالخلايا السليمة في الجسم.

بدوره، تحدث هشام قصراوي من نقابة الأطباء عن الممارسات القائمة على الأدلة في عملية التشخيص، مبيناً الطرق المختلفة في التشخيص و الكشف عن الامراض.

كما أوضح إبراهيم الصالحي عن البرامج الجديدة التي أضافتها مختبرات ميديكير حيث تم اصدار تطبيق مختبرات ميديكير للحصول على النتائج عبر الهواتف الذكية كما يمكن للمواطن الاطلاع على الشبكة الطبية حسب منطقة سكناه وكشف عن برنامج سليم الذي تقوم من خلال مختبرات ميديكير بإرسال النتائج الى الأطباء الكترونياً، والفحوصات التي يتم إجراؤها في ميديكير.

الدكتور قدري دراغمة وفريق نقابة الأطباء في جنين قدموا دروع التكريم لمختبرات ميديكير وكافة المحاضرين على الجهود المبذولة في نشر العلم و المعرفة.

ن.أ-ر.أ