بوادر أزمة ائتلافية في إسرائيل بسبب قانون بيبي

بوادر أزمة ائتلافية في إسرائيل بسبب قانون بيبي

29 أكتوبر، 2017 - 08:10am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تكشف الصحافة العبرية عن بوادر أزمة ائتلافية في الحكومة الإسرائيلية، تسبب بها رئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيتان، الذي قرر طرح مشروع القانون الذي يحظر التحقيق مع رئيس الوزراء أثناء ولايته، للتصويت في اللجنة الوزارية لشؤون القانون.

وتقول صحيفة "هآرتس" العبرية إنه نتيجة الأزمة لن يتم اليوم وللأسبوع الثاني على التوالي طرح مشاريع قوانين خاصة للنقاش في اللجنة الوزارية لشؤون القانون.

وأضاف مسؤولون في الائتلاف للصحيفة أن المحادثات ستتواصل قبل الاجتماع بهدف التوصل إلى حل وسط يسمح بالتصويت على القوانين. ومن بين مشاريع القوانين التي سيتم تأجيلها إذا لم يتم التوصل إلى حل توفيقي.

وكان بيتان أعلن أمس السبت، أنه ينوي طرح مشروع قانون منع التحقيق مع رئيس الحكومة أثناء ولايته، للتصويت عليه في اللجنة الوزارية لشؤون القانون، على الرغم من موافقته، الأسبوع الماضي على تأجيل النقاش لمدة شهر.

وهاجم "البيت اليهودي" خطوة بيتان وقالوا إن "المقصود قانون أساس ولا يمكن دفعه من دون اتفاق، لقد تم الاتفاق على عدم طرح القانون الآن، ولذلك لن يتم طرحه الأحد".

وردت النائب راحيل عزاريا من حزب "كلنا" على تصريح بيتان: "كما قلت طوال الأسبوع الماضي، لن ادعم قانون منع التحقيق مع رئيس الحكومة"، وكان رئيس حزب "كلنا" موشيه كحلون أعلن الأسبوع الماضي أنه يمنح نواب كتلته حرية التصويت.

يشار إلى أن هذا التبادل الكلامي هو ذروة أخرى في الصراع بين بيتان وشركاء التحالف، الذين يعارضون هذه الخطوة. وفي الأيام الأخيرة قدروا في "البيت اليهودي" و"كلنا" أن معارضتهم للقانون ستؤدي إلى دفنه ولن تسمح بمواصلة دفعه.

ن.أ-ر.أ