صحة المقالة تحذر من نقص الأدوية

30 أكتوبر، 2011 - 12:10am

شبكة أجيال الإذاعية- حذرت وزارة الصحة في الحكومة المقالة، في غزة، اليوم الأحد، من تدهور الحالة الصحية للأطفال المرضى بالمستشفيات جراء نقص الأدوية والمهمات الطبية الأساسية اللازمة لعلاجهم. وذكرت مديرة صيدلية مستشفى النصر للأطفال هيفاء ساق الله، أنه تم نفاد 140 صنفًا من الأدوية و127 من المهمات الطبية وعدد آخر من الأصناف أوشكت على النفاد خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكدت وجود نقص حاد في المضاد الحيوي البنسلين المائي (Benzyl penicillin) والذي يعد العلاج الأساسي للبكتيريا المسببة لالتهاب السحايا، وأن عدم توفره يؤدي إلى انتكاسة مرضية يمكن أن تؤدي إلي وفاة الطفل. وأشارت إلى نقص صنف إميونوجلوبيولين (IVIG) المستخدم لعلاج نقص مناعة لدى الأطفال والمواليد، وكذلك حالات نقص الصفيحات الوردي المناعي(ATP) لدى الأطفال، موضحة أن نقص هذا الصنف يشكل خطراً على حياة هؤلاء الأطفال.
ولفتت إلى وجود نقص شراب وتحاميل خافض الحرارة (الباراسيتامول) منذ ثلاثة شهور، وكذلك في بعض أصناف الحليب العلاجي مثل حليب (XMTV) المستخدم لعلاج حالات مرضية خاصة من الأطفال، وأن عدم توفر هذا الحليب لهم يؤدي إلى فقدان سريع لوزنهم وتدهور سريع في صحتهم.
وعلى صعيد المستهلكات الطبية، نوهت ساق الله إلى النقص الحاد في بعض الأصناف الضرورية، خصوصًا اللازمة لأقسام العناية المركزة والحضانات مثل مستهلكات أجهزة التنفس الصناعي وفلتر البكتيريا والوصلة (CVL G-22) التي يتم إعطاء الطفل العلاج بواسطتها في حال عدم وجود وريد واضح له.
من جانبها، أكدت مديرة دائرة صيدلية المستشفيات بالوزارة ماجدة القيشاوي أن مشكلة نقص الأدوية والمهمات الطبية طالت جميع الخدمات الصحية المقدمة للأطفال في قطاع غزة. وأشارت إلى أنها شملت مشافى النصر والدرة والرنتيسي التخصصي للأطفال وجميع أقسام الأطفال بالمستشفيات الأخرى. ونبهت إلى أن استمرار أزمة نقص الأدوية والمهمات الطبية يتسبب في تدهور مستوى الرعاية الصحية المقدمة بالمستشفيات، حيث لا يمكن تقديم رعاية صحية دون توفر كميات كافية من كل من الأدوية والمهمات الطبية اللازمة لذلك.
وأوضحت أن أي نقص في أي منهما يؤثر سلبًا وبصورة مباشرة على المرضى، معربة عن أملها في حل هذه المشكلة في اقرب وقت ممكن لتلافي حدوث أزمة صحية كبيرة.