مهرجان رام الله الشعري ينشر العدد الأول حول الشعراء المشاركين

مهرجان رام الله الشعري ينشر العدد الأول حول الشعراء المشاركين

05 نوفمبر، 2017 - 10:11am

شبكة أجيال الإذاعية ARN _ أعلنت لجنة "مهرجان رام الله الشعري من المتوسط إلى المتوسط" المزمع عقده في 8-11/11/2017 أسماء الشعراء المشاركين في المهرجان وعددهم 32 شاعرة وشاعراً من مختلف دول العالم، وابتداءً من اليوم السبت تنشر اللجنة الإعلامية للمهرجان أربعة أعداد حول كل شاعر وشاعرة تحتوي نبذة تعريفية بالشاعر وبإنجازاته الأدبية، واختارت اللجنة في هذا العدد الشعراء، زيلجكو ايفانكوفيك من البوسنا، وطاهر رياض من فلسطين، جراسيلا باكيرو من اسبانيا، ريستو فاسليفسكي من مقدونيا، جمانة مصطفى من فلسطين، وحميد طيبوسي من الجزائر، فيكتور رودريجيز من كوبا، وجان بونسيت من فرنسا.

يشارك في المهرجان من مقدونيا الشاعر ريستو فاسليفسكي وهو أكاديمي وشاعر وصحافي وناقد أدبي ومترجم وناشر، يكتب باللغتين المقدونية والصربية، مواليد مقدونيا في عام 1943. وهو مؤلف لأكثر من 300 عملا، جمع أعمال المؤلفين الآخرين والترجمات، ومعظمهم من المقدونية إلى الصربية وبالعكس، وحصل على أكثر من 40 جائزة دولية. وقد ترجمت أعماله لأكثر من 30 لغة.

ومن فلسطين يشارك الشاعر طاهر رياض وهو أحد أبرز الشعراء الفلسطينيين، قال عنه الشاعر محمود درويش " نادرا ما يتمّ التطابق بين الشاعر وشعره، ونادرا ما يكون الشعر هو الشاعر، لكن طاهر رياض هو شعره: صاف، وشفاف، وصادق، وأنيق"، ولد في عمان عام 1956، أسس إلى جانب القاص إلياس فركوع دار منارات للنشر والتوزيع وتوليا إدارتها خلال السنوات 1980-1990، ثمّ تفرّغَ للكتابة الإبداعية، ترجمت قصائده إلى عدة لغات، له عدة مؤلفات في الشعر منها شهوة الروح، وطقوس الطين، والعصا العرجاء، وحلاج الوقت، والأشجار على مهلها، وينطق عن الهوى، وسراب الماورد، وأخيراً كتاب الغيب، بالإضافة إلى مؤلفاته في الترجمة.

وتشارك أيضا الشاعرة الإسبانية جراسيلا باكيرو شاعرة وممثلة ومدربة في الكتابة الابداعية، مواليد 1960، من إصداراتها: "علاقات 1985"، "سجلات النسيان 1997"، "مكتب الحدود 2006"، "تاريخ الهشاشة 2011". وكانت المنسقة العامة لورش الكتابة الإبداعية، فوينتيتاجا عام 2001.

ويشارك كذلك الشاعر زيلجكو ايفانكوفيك من البوسنا والحاصل على العديد من الجوائز الأدبية للشعر والمقالات والدراما الإذاعية في عدة مسابقات بارزة في وطنه، والحاصل أيضا على الجائزة المرموقة "أنتون برانكو شيميتش"، وهو شاعر وروائي وصحافي وإعلامي وناقد أدبي ومؤلف دراما اذاعية ومترجم. مواليد 1954، وهو كرواتي-بوسني تخرج من الأكاديمية التربوية في سراييفو.

كما تشارك الشاعرة الفلسطينية جمانة مصطفى وهي شاعرة وإعلامية حاصلة على بكالوريوس في الحقوق. عملت في الصحافة المكتوبة والمرئية، في الشعر لها أربعة دواوين مطبوعة هي "غبطة برية" و"عشر نساء" و"ولن أقول ما رأيت"، "اعتدتُ أن لا يراني أحد"، تـُرجمت أشعارها إلى عدة لغات، كما صدرت لها مختارات بالإيطالية بعنوان "أتعثر كلما مشيت على مهل". أسست "مهرجان شعر في مسرح" الذي انطلق في العام 2008، ومهرجان "خان الفنون" الذي يجمع الشعر والفن التشكيلي والترجمة وناشطة في مجالات حقوق الإنسان.

ومن الجزائر يشارك الشاعر حميد طيبوشي وهو شاعر وفنان تشكيلي، مواليد 1951 في تيبان- الجزائر، يعيش ويعمل في فرنسا منذ العام 1981. «أحد أكثر شعراء جيله تطلبا ومغامرة» حسب كلمات الكاتب طاهر جاووت, نشر أولى قصائده عام 1971، ترجمت أشعاره إلى الإسبانية والإيطالية وأقام العديد من المعارض الفنية الشخصية في الجزائر وتونس وفرنسا واسبانيا والولايات المتحدة كما شارك في العديد من المعارض الجماعية في أوروبا والعالم العربي. أصدر ما يزيد عن خمس عشرة مجموعة شعرية.

ومن فرنسا يشارك الشاعر جان بونسيت وهو شاعر ومترجم وبروفيسور لغة انجليزية في جامعة غرينوبل الفرنسية، مواليد فرنسا عام 1949، وفي بداية حياته المهنية عمل كدبلوماسي في عدة مناصب ثقافية في أوروبا وآسيا وأوقيانوسيا. وله عدة إصدارات أدبية.

ومن كوبا يشارك الشاعر فيكتور رودريجيز وهو شاعر كوبي وصحفي وناقد أدبي ومترجم. يعمل أستاذا للإسبانية في كلية كينيون. حصل على العديد من الجوائز لشعره: جائزة ديفيد، جائزة الجمع، جائزة إدوكا، جائزة ريناسيمينتو، جائزة فراي لويس دي ليون، أسيزيت، جائزة ليونور، جائزة رينكون دي لا فيكتوريا، وجائزة ألفونس إل ماغنانيم بوتري.