فتح لوفر أبو ظبي

فتح لوفر أبو ظبي

09 نوفمبر، 2017 - 02:11pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ فتح متحف اللوفر أبو ظبي في العاصمة الإماراتية أبوابه بعد 10 سنوات من انطلاق المشروع، وسيبدأ استقبال الجمهور يوم السبت المقبل.

ويمثل هذا المتحف الذي أقيم في جزيرة السعديات في أبو ظبي نسخة خاصة من اللوفر الفرنسي الشهير، وقد صممه المعماري الفرنسي جان نوفيل من وحي الفن المعماري العربي.

وحضر حفل الافتتاح مساء أمس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وندد في كلمته بـ"الظلامية"، ووصف من "يريدون الإيهام بأن الإسلام يبنى من خلال تدمير الآخرين" بأنهم كذابون.

ويضم المتحف 600 قطعة تتراوح بين المقتنيات الأثرية العريقة والأعمال الفنية المعاصرة، إضافة إلى 300 قطعة من الأعمال المستعارة من المتاحف الفرنسية موزعة على 23 قاعة عرض دائمة.

ويعرض المتحف تمثالاً لأبي الهول يرجع تاريخه إلى القرن 6 قبل الميلاد، و13 جزءاً من إفريز عليه آيات من سورة الحشر، وتمثال رخامي للإسكندر الأكبر.

ومن بين المعروضات الدائمة بالمتحف منحوتة للفنان الفرنسي أوغست رودان، وشجرة من البرونز للفنان الإيطالي جوسيبي بينوني تحمل اسم "أوراق النور"، وثلاثة ألواح حجرية منقوشة تحمل نصوصا تاريخية من المنطقة للفنانة الأميركية جيني هولزر.

وتبلغ قيمة تذكرة دخول متحف اللوفر أبوظبي ستين درهماً إماراتياً "16.30 دولاراً" والمتحف ثمرة اتفاق وقع عام 2007 بين أبو ظبي وباريس بقيمة مليار يورو ويمتد على 30 عاماً توفر في إطاره فرنسا خبرتها وتعير أعمالاً فنية وتنظم معارض مؤقتة.

ويشمل العقد استخدام علامة "لو لوفر" كـملكية فكرية، وقد قدرت قيمتها وحدها 400 مليون يورو، ولا يشمل ذلك كلفة تشييد المتحف التي لا يريد أحد الإفصاح عنها، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

ن.أ-ر.أ