اسرائيل تجمد مشروع البحرين لحين فتح سفارتها بعمان

اسرائيل تجمد مشروع البحرين لحين فتح سفارتها بعمان

14 نوفمبر، 2017 - 08:11am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تمارس حكومة تل أبيب ضغوطاً على الأردن بعد إصرارها على رفض عودة البعثة الدبلوماسية للسفارة في عمان لحين محاكمة حارس السفارة الذي قتل مواطنين أردنيين.

وأبلغت المؤسسة الإسرائيلية السلطات الأردنية قرارها بتجميد مشروع "قناة البحر الميت"، إلى حين إعادة فتح سفارتها في عمان المغلقة منذ 3 أشهر وعودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إليها.

وأفادت القناة العاشرة الإسرائيلية بأن الحكومة لا تريد المضي في مشروع "قناة البحر الميت"، طالما استمرت الأزمة مع الأردن، وطالما يرفض الأردنيون عودة سفيرة إسرائيل وموظفي السفارة إلى عمان

ويقول الأردن إنه يرفض عودة البعثة الدبلوماسية لمقر السفارة، ما لم يتم استبدال السفيرة الإسرائيلية عنات شلاين، وذكرت القناة أن الأردن أبلغ الخارجية الإسرائيلية رسمياً بعدم رغبته بعودة شلاين إلى السفارة في عمان. كما أنه يتمسك بموقفه بوجوب محاكمة حارس السفارة القاتل.

وأوضحت القناة أن الحكومة الإسرائيلية تسعى من خلال هذه الخطوة التي وصفت بالابتزاز والتهديد الاقتصادي الضغط على الأردن، لعدم ربط محاكمة الحارس بفتح السفارة، علماً أن تل أبيب رفضت مؤخراً طلباً تقدم به الأردن إليها لإصدار مناقصات للبدء بتنفيذ مشروع البحر الميت.

ويتمثل هذا المشروع الذي تشارك به إسرائيل وفلسطين والأردن، في حفر قنوات تربط بين البحر الأحمر جنوباً بالبحر المتوسط غرباً والبحر الميت، بحيث تضخ مياه البحر، بواسطة قنوات وأنفاق وأنابيب، إلى غور الأردن والبحر الميت.

ن.أ-ر.أ