المعهد الوطني للصحة: 26 ألف متعاطٍ للمخدرات في فلسطين

المعهد الوطني للصحة: 26 ألف متعاطٍ للمخدرات في فلسطين

16 نوفمبر، 2017 - 03:11pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشف المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة عن وجود حوالي 26.500 متعاطٍ للمخدرات بشكل خطر في فلسطين، من بينهم 16.453 في الضفة وقرابة 10 آلاف في غزة.

جاء ذلك خلال عرض المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة اليوم الخميس، في رام الله نتائج الدراسة الخاصة بمدى انتشار وتعاطي المخدرات في فلسطين، بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والوكالة الكورية للتعاون الدولي.

وأوضحت مدير الأبحاث في المعهد سلوى مسعد إن متعاطي الضفة يتعاطون بشكل رئيسي الحشيش والماريجوانا الصناعية فيما يتعاطى في غزة الأفراد بشكل رئيسي الترامادول والليريكا، مشيرة إلى أن حوالي 1118 شخصاً يتعاطون المخدرات بالحقن، 61% منهم بشمال الضفة و20% بوسط الضفة بدأوا بالتعاطي تحت سن الـ 18 عاماً.

كما أشارت النتائج الى أن حوالي 50% من الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بشكل خطر لديهم علاقات جنسية مع أكثر من شريك واحد، وأن نسبة استخدام الواقي الذكري خلال ممارسة الجنس منخفضة جداً.

وبينت الدراسة أن 94% من الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بشكل خطر يدخنون السجائر أو الأرجيلة و52% منهم في الضفة و3% في غزة شربوا الكحول على الأقل مرة واحدة.

وحوالي 50% من اللذين يتعاطون المخدرات بشكل خطر يستخدمون أكثر من نوع مخدرات، ومعظمهم لا يلجأوا للعلاج من المخدرات التي لا تؤخذ بالحقن.

ن.أ-ر.أ