الاحتلال يصادر أراضي خاصة لصالح "عوفرا"

الاحتلال يصادر أراضي خاصة لصالح "عوفرا"

21 نوفمبر، 2017 - 09:11am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ سمح المستشار القضائي لحكومة الاحتلال افيخاي مندلبليت بالسيطرة على 45 دونماً من أراضٍ فلسطينية خاصة داخل مستوطنة "عوفرا" المقامة على أراضي شرق رام الله.

وتقع المستوطنة على أراضٍ مسجلة في الطابو لأهالي عين يبرود وسلواد، وقد حصلت "بتسيلم" على كشوفات الطابو المعدلة من العام 2008 الخاصة بـ 43 قسيمة تقع 210 دونمات منها داخل المناطق المبنية في المستوطنة، خارج المنطقة المصادرة بناءً على الأمر الذي أصدره القائد العسكري.

وطلبت النيابة العامة من المحكمة العليا السماح لها باستخدام 45 دونماً في مستوطنة "عوفرا" رغم أن هذه الأراضي تعتبر ملكية خاصة لمواطنين فلسطينيين.

وقدم مندلبليت، توصية الأسبوع الماضي تهدف لإدخال تعديلات قانونية تمكن سلطات الاحتلال من مصادرة أراضي خاصة تابعة للفلسطينيين بهدف استخدامها من قبل المستوطنين.

وشرعن مندلبليت المصادرة باستخدام المادة 5 من الأمر المتعلق بالممتلكات الحكومية، حيث حاول الترويج لاستخدام البند كبديل لقانون المصادرة الذي تمت الموافقة عليه في بداية العام، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها للسيطرة على الأراضي الفلسطينية.

وطرح اقتراح استخدام المادة 5 في العام الماضي في مناقشة جرت في مكتب مندلبليت حضرها عدد من كبار المسؤولين في الوزارات ذات الصلة، ضمن المحاولات في حينه لعرقلة سن قانون "التسوية" الذي عارضه مندلبليت.

ن.أ-ر.أ