صحافيون يشاركون في صياغة قانون الاعلام المرئي والمسموع

صحافيون يشاركون في صياغة قانون الاعلام المرئي والمسموع

21 نوفمبر، 2017 - 04:11pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ شارك عدد من الصحافيين العاملين في وسائل اعلام دولية واقليمية ومحلية إضافة للخبراء القانونيين من المؤسسات الوطنية والمحلية في لقاء أقامته موسسة الانترنيوز الدولية بتمويل من القنصلية البريطانية العامة في القدس لمناقشة مسودة قانون الاعلام المرئي والمسموع.

وقدم الصحافيون ملاحظات جوهرية بشأن تأثير القانون على عملهم في الأراضي الفلسطينية، مثل حصر إدارة المؤسسة الاعلامية بمدير فلسطيني الجنسية، ووضع قيود على الترخيص مثل السلامة الأمنية، ووجود حد أدنى لعدد الموظفين في المؤسسات الإعلامية، وغيرها. وقالت ميرفت العزة، مراسلة في محطة تلفاز دولية، ان هناك محطات تلفاز وإذاعة تبث مثلا الموسيقى والأغاني على مدار الساعة وبالتالي لا تحتاج الى هذا العدد من الموظفين.

وقال وسام حمّاد، منتج الأخبار في قناة الجزيرة، إن اشتراط ان يكون مدير المحطة فلسطينيا يقيد بعض المحطات التي يديرها صحفي قدير من فلسطيني الداخل او اجنبي.
وقالت ربى ابو رقطي مديرة مشروع المناصرة الاعلامية في موسسة انترنيوز "أننا نساعد الجهات الرسمية والأهلية في عملهم على تطوير وتحديث قوانين الاعلام، وان المشاركة الواسعة للصحافيين في مناقشة مشروع القانون تثري النقاش وتثري القانون".

واضافت: "مشاركة الصحافين عنصر مهم جدا لانها تتيح لهم صياغة القانون الذي يتعلق بأدق تفاصيل عملهم".

وأنهت المؤسسة ووزارة الإعلام موخرا مسودة مشروع قانون المطبوعات والنشر الجديد، وعرضته على مجلس الوزراء الذي ادخله في عملية التشريع الرسمية.

ر.ق-ر.أ