ألمانيا تطالب "إسرائيل" بوقف كامل للاستيطان

04 نوفمبر، 2011 - 12:11am

شبكة أجيال الإذاعية - اتهمت الحكومة الألمانية الخميس الكيان الإسرائيلي بانتهاك القانون الدولي بصورة غير مقبولة، وطالبتها بوقف كامل وفوري للنشاطات الاستيطانية التي تمارسها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكانت الولايات المتحدة ودول أوروبية أعربت الأربعاء عن خيبتها لقرار "إسرائيل" تسريع الاستيطان في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلة رداً على حصول فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو).

وانتقد الناطق باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت بلهجة قاسية وغير معهودة من برلين قرار الحكومة الإسرائيلية الأخير بناء ألفي مسكن جديد في شرقي القدس والضفة المحتلتين، قائلا: "إن هذا القرار يشكل انتهاكا للقانون الدولي".

وطالب إسرائيل "بالتوقف الفوري والكامل عن جميع النشاطات الاستيطانية التي تمارسها".

وذكرت مصادر حكومية مطلعة أن المسؤولين الألمان يتحدثون حاليا عن وجود "نوعية جديدة من التصعيد المدروس لإسرائيل من خلال استخدامها الأعمال الاستيطانية لتصعيد أزمة الشرق الأوسط"، وأكدت أن الاتصالات الثنائية مع الحكومة الإسرائيلية في الموضوع غالبا ما تتسم بالانتقاد والحدة.

وأجرى وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيلله الخميس اتصالا بنظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أعرب له فيه "عن قلقه البالغ" من تطورات الأزمة وحضّه على "وقف التصعيد السياسي وعدم اتخاذ مواقف أحادية وإعطاء الحل السياسي فرصة".