المطر يغرق منازل في جنوب ووسط قطاع غزة

04 نوفمبر، 2011 - 12:11am

شبكة أجيال الإذاعية - مع بدء المنخفض الجوي، هطلت أمطار غزيرة فجر اليوم الجمعة على أنحاء مختلفة في قطاع غزة، فقد أغرقت مياه الإمطار منازل المواطنين في رفح وخان يونس والوسطى.
وقال احد السكان في عبسان الكبيرة لـ"معا" إن مياه الأمطار دخلت على عشرات المنازل في حي أبو صلاح، مشيرا إلى أن هذه الإشكالية تحدث كل عام، مناشدا وزارة الأشغال والبلدية بإيجاد حل لهذه المنطقة التي تغرق كل عام بمياه الأمطار.
من جهته وأكد محمد المأذنة الناطق الإعلامي باسم الدفاع المدني إغراق عدد من المناطق في كل من رفح وخان يونس والوسطى بسبب انخفاض المنازل، ومشيرا إلى وقوع أضرار مادية.
وأعلن جهاز الدفاع المدني بغزة حالة الطوارئ في صفوف طواقمه وإداراته، تحسباً واستعداداً للمنخفض الجوي المتوقع أن تشهده الأحوال الجوية الفلسطينية.
ودعا الجهاز المواطنين إلى إتباع الإرشادات والنصائح الآتية، وعدم التردد في الاتصال على رقم الطوارئ المجاني (102) الخاص بالدفاع المدني، كما دعا الى تخفيف الحركة بقدر الإمكان بين البيوت المنشأة من الزينكو أو الكرميد، وتثبيت تلك الألواح بإحكام، وعدم ترك خزانات المياه العالية فارغة، والقيام بقفل شبابيك المنازل بإحكام وعدم النوم بجانبها، والقيام بفصل التيار الكهربائي من الأمان الرئيسي وقت حدوث العواصف أو اشتداد حركة الرياح.
وناشد عدم ترك الأطفال يلعبون خارج البيوت، وكذلك عدم التجوال بجوار الأشجار العالية وأعمدة الكهرباء، وعدم إشعال النيران للتدفئة في مجرى الرياح.
واكد استعداد كافة المستوصفات الطبية والمراكز الخاصة للتعامل مع أي إصابات.
ودعا الدفاع المدني السائقين الى تخفيف سرعة حركة السيارات وخاصة في المرتفعات والطرق الضيقة مع إبقاء مصابيح الإنارة مشتعلة وخاصة شاحنات نقل المواد الخطرة، وعدم نقل أي بضاعة غير محكمة التثبيت على الشاحنات وخاصة الشاحنات التي تنقل الوقود والغاز، وعدم وقوفها داخل المناطق السكنية، فحص ميكانيكي للسيارات قبل تحركها وخاصة الفرامل.
كما اصيب ثلاثة مواطنين نتيجة انزلاق سيارتهم بسبب مياة الامطار برفح.