سويسرا تدين قرار إسرائيل تسريع الاستيطان

04 نوفمبر، 2011 - 12:11am

شبكة أجيال الإذاعية- أدانت سويسرا قرار إسرائيل 'تسريع بناء عدة آلاف من الوحدات السكنية الإضافية في المستوطنات بالقدس الشرقية وضواحيها'، معربة عن 'قلقها البالغ إزاء أي إعلان تجميد تحويل الأموال إلى السلطة الوطنية'.

وقال بيان صادر عن الخارجية السويسرية، اليوم الجمعة، إن 'استعمار الأرض الفلسطينية المحتلة، سواء في القدس الشرقية والضفة الغربية غير قانوني ويشكل انتهاكا للقانون الدولي'، مضيفا أن 'الأنشطة الاستيطانية تشكل أيضا تهديدا للبحث عن حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في حدود آمنة ومعترف بها'.

وأضاف البيان أن 'سويسرا تشعر بقلق عميق من الإعلانات من الحكومة الإسرائيلية بشأن تجميد محتمل لتحويل الأموال إلى السلطة الفلسطينية، ومثل هذا القرار مخالفا لالتزامات إسرائيل الدولية'.

ودعت سويسرا 'السلطات الإسرائيلية للحفاظ على دفع الضرائب التي تجمعها بالنيابة عن السلطة الفلسطينية، هذه الأموال تمثل حصة كبيرة من ميزانية السلطة الفلسطينية، فإن أي تجميد يقوض على نحو خطير الإصلاحات وتعزيز المؤسسات الفلسطينية، والجهود المتواصلة التي يبذلها المجتمع الدولي'.