رفض عربي دولي لإعلان ترامب

رفض عربي دولي لإعلان ترامب

06 ديسمبر، 2017 - 09:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ اعتبر الاردن اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل خرقا للشرعية الدولية والميثاق الأممي.

وقالت مصر ان اتخاذ مثل هذه القرارات الأحادية يعد مخالفاً لقرارات الشرعية الدولية، ولن يغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس باعتبارها واقعة تحت الاحتلال.

وناقش العاهل السعودي الملك سلمان في مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اعلان الرئيس الأمريكي بشأن القدس.

وعبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تصريح من الجزائر على الفور عن أسفه، داعيا الى تجنب العنف بأي ثمن.

وعبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق قائلا إن القرار الامريكي ستكون له تداعيات على فرص السلام.

وقالت الحكومة البريطانية تقول إنها لا تتفق مع قرار أمريكا نقل سفارتها إلى القدس، واعتبرت الرئاسة السورية ان مستقبل القدس لا يحدده ترامب، واكدت ايران ان قرار ترامب حول القدس سيتسبب باندلاع انتفاضة جديدة.

وقال الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش إن وضع القدس لا يمكن ان يحدد الا عبر تفاوض مباشر بين الاسرائيليين والفلسطينيين، واكد انه لا يوجد بديل عن حل الدولتين على ان تكون القدس عاصمة لاسرائيل وفلسطين.

أستاذ العلاقات الدولية في جامعة بيرزيت د. علي الجرباوي يرى أن الموقف الدولي اكتفى لم يتجاوز حد الإدانات والاستنكار دون اتخاذ أي خطوات عملية لمجابهة قرار الترامب.

وأوضح الجرباوي أنه كان يجب أن تكون ردة الفعل عملية خاصة على الصعيد الفلسطيني كون خطوة ترامب كانت متوقعة.

وبرأي الجرباوي فإنه في حال قررت الدول مجابهة قرار ترامب عليها على الاقل الاعتراف بدولة فلسطين.

المزيد بصوت أستاذ العلاقات الدولية في جامعة بيرزيت د. علي الجرباوي...

ومساء أمس الأربعاء أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الأربعاء، عن رفض مصر للقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها ولأية آثار مترتبة عليه.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان له، إن الاتصال الهاتفي الذي تلقاه الرئيس السيسي من الرئيس محمود عباس الليلة، تناول بحث تداعيات القرار الأميركي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، في ظل مخالفة هذا القرار لقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالوضع القانوني لمدينة القدس، فضلاً عن تجاهله للمكانة الخاصة التي تمثلها مدينة القدس في وجدان الشعوب العربية والإسلامية.

ودعا الرئيس اللبناني العماد ميشال عون الدول العربية الى وقفة واحدة لإعادة الهوية العربية الى القدس ومنع تغييرها، والضغط لإعادة الاعتبار الى القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية كسبيل وحيد لإحلال السلام العادل والشامل الذي يعيد الحقوق الى أصحابها .

ووصف عون موقف الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، بأنه خطير ويهدد صدقية الولايات المتحدة كراعية لعملية السلام في المنطقة، وينسف الوضع الخاص الذي اكتسبته القدس على مدى التاريخ.

ولفت الرئيس عون الى ان هذا القرار، أعاد عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين الى الوراء عشرات السنين وقضى على كل محاولة لتقريب وجهات النظر بينهم ، محذراً مما يمكن ان يحدثه القرار الاميركي من ردود فعل تهدد استقرار المنطقة وربما العالم اجمع.

من جهته وصف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الأربعاء قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بـ"المؤسف".

وشدد الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي عقده في الجزائر حيث يقوم بزيارة، على "تمسك فرنسا وأوروبا بحل الدولتين إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وامن، ضمن حدود معترف بها دوليا ومع القدس عاصمة للدولتين".

وقال: إن هذا القرار مؤسف وأحادي الجانب وفرنسا لا تؤيده.

ووصف وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، مساء اليوم، قرار الرئيس الأميركي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل بأنه غير مسؤول.

وقال تشاوش أوغلو في تصريح على حسابه على موقع التغريدات المصغرة "تويتر": نحن ندين الإعلان غير المسؤول الصادر عن الادارة الأميركية، فهذا القرار يتعارض مع القانون الدولي ومع قرارات الأمم المتحدة".

وأكد مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي بأن بلاده ستقطع علاقاتها مع اسرائيل كخطوة أولى على قرار ترامب.

وأكد وزير الخارجية القطرري بأن قرار ترامب يشكل تصعيدا خطيرا وحكما بالاعدام على عملية السلام.

كما قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. حنان عشراوي " القدس تخضع للسرقة من قبل اسرائيل بتواطؤ أمريكي".

النائب في الكنيست أيمن عودة قال " ترامب يمكن أن يشعل المنطقة بسبب جنونه" .

ع.م _ ر.أ