اميركا قلقة من هجوم اسرائيلي على ايران

06 نوفمبر، 2011 - 12:11am

شبكة أجيال الإذاعية- ذكرت مصادر عسكرية أمريكية أن واشنطن صعدت مؤخراً من رقابتها على إيران وإسرائيل على خلفية مخاوف من استعداد اسرائيل لتوجيه ضربة عسكرية ضد البرنامج النووي الإيراني، قد تستخدم فيها تل أبيب الصواريخ الباليستية، بحسب تكهنات أمريكية.

وذكر المصدر إن القيادة المركزية والأخرى الأوروبية، قد كثفتا من مراقبة أي تحركات عسكرية في كلا البلدين، حيث تعد الأقمار الصناعية الأمريكية أبرز وسائل جمع المعلومات في المنطقتين، دون التأكيد إذا ما جرى الاستعانة بها بالفعل.
وتقدر الولايات المتحدة بأن أي ضربة إسرائيلية ستتضمن استخدام صواريخ باليستية وطائرات مأهولة، وهي خطوة محفوفة بالمخاطر نظراً لحاجة المقاتلات لاستخدام المجال الجوي لدولة ثالثة وإعادة التزود بالوقود في الجو ما يتيح رصدها بأجهزة الرادارات المنتشرة في المنطقة.
بالإضافة لامتلاك إيران لأحدث الرادارات، وما قد تمثله من تهديد للطائرات والصواريخ الباليستية الإسرائيلية، بحسب المصدر، علماً أن الطائرات غير المأهولة (بلا طيار) لا يبلغ مداها إسرائيل كما أنها غير قادرة على حمل أسلحة كافية لتدمير منشآت الأسلحة الإيرانية المشيدة تحت الأرض.
وتطرق المصدر إلى مخاوف أمريكية بعيدة المدى قد تنبثق عن الخطوة كتعرض القوات الأمريكية في المنطقة تلك المتبقية في العراق والقوات البحرية الأمريكية في الخليج لأعمال عدائية.