البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.526 3.526
4.983 4.983
4.162 4.162
0.199 0.199
الســـعر
3.526
4.983
4.162
0.199

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:01 11:32 2:17 4:42 6:02

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم الإثنين، غائماً جزئياً، ويطرا ارتفاع آخر على الحرارة، لتصل العظمى في القدس 20 درجة مئوية، والرياح شمالية شرقية الى جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة..

القدس 16.2

مباريات اليوم

  • جيرونا x إسبانيول20:00
  • أتلانتا x جنوى20:00
  • تورينو x لاتسيو22:00

عشرات الاصابات بموجهات في الضفة وغزة

2017-12-07 17:08:00

2017-12-07 17:08:00

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني مساء اليوم الخميس، إصابة 22 مواطناً بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط في مختلف مدن الضفة وغزة، و75 بحالات اختناق، في مواجهات ومسيرات إندلعت في أنحاء الوطن رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة واشنطن من تل أبيب للقدس.

 

نعلين

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، بعد اطلاق قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع، خلال محاولتها اقتحام قرية نعلين، غرب مدينة رام الله.

 

وحاولت قوات الاحتلال اقتحام القرية من جهة مدخلها الشرقي، المعروف بالمحجر، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت صوب الشبان ومنازل المواطنين ما أدى لإصابة عدد منهم، خاصة الأطفال، بالاختناق.

 

جنين

فيما أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الساق، و5 آخرين بحالات اختناق، نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، في المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال قرب حاجز الجلمة العسكر.

 

وبين مدير الإسعاف في جمعية الهلال الأحمر في محافظة جنين محمود السعدي، أن شاباً أصيب برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في الساق نقل على اثرها لمستشفى جنين الحكومي، فيما أصيب 5 مواطنين بحالات اختناق عولجوا ميدانياً.

 

قلقيلية

اندلعت مواجهات عنيفة مساء اليوم الخميس،على مدخل المدينة وفي وبلدتي عزون وكفر قدوم شرقاً، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل عشوائي على منازل المواطنين.

 

وأكد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في قلقيلية منذر نزال، أن طواقمه تعاملت مع 5 إصابات في بلدة عزون إحداها بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط عولجت ميدانياً.

 

فيما أصيب 3 مواطنين بالمطاط خلال مواجهات شهدها قرية كفر قدوم، نقلوا على إثرها إلى مستشفى درويش نزال الحكومي في مدينة قلقيلية، حيث وصف وضعهم الصحي بالمستقر.

 

من جهتها، أكدت جمعية الهلال الأحمر أنها تعاملت مع 4 حالت اختناق في بلدة عزون وعالجتها بشكل ميداني.

 

فيما دارت مواجهات مع جنود الاحتلال على مدخل عزبة الطبيب، حيث أشعل الشبان الإطارات المطاطية، دون أن يبلغ عن إصابات حتى اللحظة.

  

القدس

اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الخميس، الشاب نظام أبو رموز في منطقة باب العامود، و4  أطفال من بلدة العيسوية وسط القدس، عقب مواجهات شهدتها البلدة ضد الاحتلال، ألقى خلالها الشبان زجاجات حارقة صوب بؤر استيطانية قرب البلدة المقدسية، وأخرى باتجاه قوات الاحتلال المتواجدة قرب  مستشفى هداسا المقام على أراضي البلدة.

 

وأعادت قوات الاحتلال اغلاق منطقة باب العامود وحشدت قوات كبيرة مدججة بالسلاح، لفض حشود مقدسية تجمعت لتنظيم وقفة احتجاجية ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال، وسط حالة من التوتر الشديد في المنطقة.

 

غزة

أصيب 4 مواطنين على الأقل برصاص قوات الاحتلال جراح أحدهم وصفت بالخطيرة، والعشرات بحالات اختناق في مواجهات شرق منطقة الفراحين إلى الشرق من مدينة خانيونس.

 

وكانت قوات الاحتلال المتمركزة في الأبراج العسكرية والدبابات على الشريط الحدودي شرق منطقة الفراحين أطلقت الرصاص الحي صوب عشرات الشبان والفتية ما أدى لاندلاع مواجهات، كما شهدت نقاط التماس مع الاحتلال وتحديداً شرق مخيم البريج وسط القطاع وشرق مدينة غزة.

 

رام الله والبيرة

كما أصيب مواطن واحد على الأقل بعيار ناري وأربعة آخرون بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط خلال مواجهات عنيفة عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وقامت طواقم الهلال الأحمر بنقل المصابين لمجمع فلسطين الطبي لتلقي العلاج، فيما جرى إسعاف العشرات ممن أصيبوا بالاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز ميدانياً.

 

نابلس

أصيب 4 مواطنين  جراء قمع قوات الاحتلال لمسيرة توجعت إلى حاجز "حوارة" جنوب المدينة تنديداً بالقرار الأمريكي.


وقالت جمعية الهلال الأحمر، إن طواقمها نقلت 4 مصابين إلى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج، 2 منهم أصيبا بالرصاص المطاطي، وآخر بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، فيما أصيب آخر في رأسه بعد سقوطه أرضاً.

 

ولفتت الجمعية إلى أن طواقمها الميدانية ومتطوعيها عالجت ميدانيا عشرات المصابين بالاختناق.

 

الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال 4 أربعة شبان بعد مطاردتهم بالمركبات العسكرية قرب دوار المنارة بمدينة الخليل، لفض فعاليات احتجاجية ضد قرار الرئيس الأميركي.

 

كما نظم سائقو المركبات العمومي في بلدة يطا مسيرة بالمركبات، انطلقت من وسط البلدة حتى دوار زيف جنوب الخليل رفضاً للقرار الجائر.

 

وفي بلدة بيت أمر شمالاً، قال الناشط الإعلامي محمد عوض، إن مواجهات اندلعت في منطقتي عصيدة والظهر بالبلدة، عقب نصب جنود الاحتلال حواجز عسكرية في المنطقتين وتنكيلهم بالمواطنين، في ظل إطلاق الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

 

واعتلى جنود الاحتلال أسطح  عدد من منازل المواطنين، وسط استنفار لقوات الاحتلال على المدخل الرئيسي للبلدة.

 

بيت لحم

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة جماهيرية خرجت في بيت لحم تنديداً بالقرار الأمريكي، بدعوة من لجنة التنسيق الفصائلي.

 

وقع الاحتلال المسيرة فور وصولها إلى المدخل الشمالي لبيت لحم بإطلاق قنابل الغاز والصوت، والمياه العادمة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

 

وفي ذات السياق، أصيب عشرات المشاركين في المؤتمر الثامن للتوعية والتعليم البيئي بحالات اختناق جراء إطلاق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع داخل فندق قصر جاسر، الذي يشهد محيطه مواجهات ومسيرة غضب.

 

وقال مدير مركز البحث والتطوير التربوي في وزارة التعليم العالي إيهاب شكري "إن القنابل قطعت الجلسة الختامية لمؤتمر (التربية والتعليم الأخضر: تقييم، وفجوات، وحلول، وتجارب)، الذي ينظمه مركز التعليم البيئي/ الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، ما أدى إلى حالات اختناق، والبحث عن مخارج آمنة، بفعل كثافة الغاز داخل قاعة المؤتمرات.

 

بدوره، أشار عماد داوس أحد مقدمي الأوراق في المؤتمر إلى أنه 6 قنابل على الأقل أطلقت داخل قاعة المؤتمرات الرئيسة، وفي محيطها وسقطت مداخل قاعة الاجتماعات.

 

ر.ط//ن.أ-ر.أ



أخبار ذات صلة

الاعتداء على مقبرة باب الرحمة شرقي الأقصى

فيما اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى..

المزيد ..

بعد يومين من إعلان ترامب.. وفد بحريني يزور إسرائيل

يضم رجال دين وسيبقى في إسرائيل لمدة 4 أيام..

المزيد ..

منظمات الهيكل تدعو لاقتحام جماعي مكثف للأقصى اليوم

والمشاركة في مسيرة للمتطرفين أمام باب الأسباط مساءً..

المزيد ..

عشرات الإصابات في ثالث أيام الغضب

رفضاً لقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل..

المزيد ..

البابا تواضروس يرفض لقاء نائب الرئيس الأميركي

عقب اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل..

المزيد ..

© 2017 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية