تجدد المواجهات في أنحاء الوطن

تجدد المواجهات في أنحاء الوطن

09 ديسمبر، 2017 - 04:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ اندلعت مواجهات لليوم الـ3 على التوالي، في أنحاء متفرقة من الضفة والقطاع، احتجاجاً على قرار الإدارة الأميركية بشان القدس.

وأكد جمعية الهلال الأحمر في بيان مقتضب، أن طواقمها تعاملت مع 92 إصابة موزعة كالآتي: 13 مطاط، 36 بالغاز المسيل للدموع، 1 ضرب و10 اخرى في الضفة، فيما اصيب 10 بالرصاص الحي و22 بالإختناق في غزة.

غزة:

أصيب 11 مواطناً، مساء اليوم السبت، بإطلاق النار صوب المواطنين وسط وشرق القطاع.

وأفادت مصادر طبية، بأن مواطنين 2 أصيبا بجروح وصفت بالطفيفة شرق البريج، فيما أصيب 2 آخران بجروح متوسطة، و5 مواطنين شرق رفح، إضافة لإصابتين في جباليا.

طولكرم:

أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة قفين، شمال المحافظة.

وبينت الوكالة الرسمية أن جنود جنود الاحتلال المتمركزين على بوابة جدار الفصل العنصري غرب بلدة قفين شمال طولكرم، أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه الشبان خلال المواجهات التي اندلعت في المنطقة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق تم تقديم العلاج لهم ميدانياً.

الخليل:

فيما اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية، اطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة ما تسبب بإصابة عشرات المواطنين بالاختناق، واعتدت على الطواقم الصحفية ومنعتهم من ممارسة عملهم.

رام الله:

انطلقت مسيرة من ميدان المنارة وسط مدينة رام الله باتجاه حاجز "بيت ايل" لمناسبة الذكرى الـ50 لانطلاقة الجبهة الشعبية، حيث قام جيش الاحتلال بقمع المسيرة بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

وكانت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة دعت إلى أوسع مشاركة في البرنامج النضالي الذي أعلنت عنه، حيث دعت يوم غد الأحد ليكون يوم صلوات في الكنائس تخصص للقدس وتقرع الأجراس تأكيداً على وحدة شعبنا في مواجهة هذا القرار.

كما دعت للاعتصام يوم الاثنين المقبل أمام أي مقر للولايات المتحدة، حيث سيكون الاعتصام في رام الله أمام البيت الأميركي الساعة 12:00 ظهراً تأكيداً على عروبة القدس ورفضاً للقرار، أما يوم الثلاثاء سيكونالتجمع على ميدان المنارة برام الله عند الساعة 12:00 ظهراً والانطلاق باتجاه حاجز بيت ايل الاحتلالي.

أما يوم الجمعة دعت القوى الوطنية للتجمع أمام مخيم قلنديا وتأدية الصلاة في ساحة المخيم ثم الانطلاق باتجاه القدس.

نابلس:

اندلعت مواجهات، بين المواطنين وجنود الاحتلال، على حاجز حوارة جنوب نابلس.

وأكدت الوكالة الرسمية، أن المواجهات اندلعت على حاجز حوارة، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المغلف بالمطاط، دون أن يبلغ عن وقوع اصابات حتى اللحظة.

بيت لحم:

أصيب 4 مواطنين بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط والعشرات بحالات اختناق، بينهم مصور وكالة "رويترز" للأنباء مأمون وزوز، خلال قمع قوات الاحتلال المسيرات السلمية المنددة بقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأكد مدير فرع الهلال الاحمر في بيت لحم محمد عوض، إأن 4 مواطنين اصيبوا بأعيرة نارية مغلفة بالمطاط، نقل 2 منهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما اصيب نحو 20 آخرون بحالات اختناق، وعولجوا ميدانياً.

ر.ط-ر.أ