كيف تُلعب كرة القدم الأمريكية، وما هي قوانينها؟

كيف تُلعب كرة القدم الأمريكية، وما هي قوانينها؟

12 ديسمبر، 2017 - 11:12am

شبكة أجيال الإذاعية ARN _ داخل الولايات المتحدة الأمريكية، لا تعد رياضة كرة القدم الأمريكية التي بدأ ظهورها مع بداية القرن الـ19، مجرد لعبة؛ بل هي أحد الموروثات الثقافية في بلاد العم سام، التي تعد البلد الوحيد في العالم تقريباً الذي تحتل رياضة غير كرة القدم التقليدية، عرش جماهيرية الألعاب الرياضية الجماعية.

ولقد بدأت تلك اللعبة التي يرتدي فيها اللاعبون الكثير من المعدات الرياضية؛ من أجل توفير أكبر قدر ممكن من الحماية لهم ولحياتهم، بدأت بجذب الكثير من الشباب بسبب القوة والإثارة التي تتسم بها.

فلقد انتشرت رياضة كرة القدم الأمريكية في العديد من دول العالم، مثل: كندا وبريطانيا وإيطاليا واليابان، بالإضافة إلى النرويج وصربيا وأسبانيا وحتى البرازيل نفسها، وهي الدولة التي يتواجد فيها ملايين السحرة من لاعبي كرة القدم التقليدية.

- الملعب

تتكون أرضيات ملاعب كرة القدم الأمريكية من النجيل الصناعي، وتمتد لـ 109,7م طولاً و48,8 متر عرضاً، وتسمى الخطوط الطويلة على الجانبين بالخطوط الجانبية، بينما تسمى الخطوط القصيرة خطوط منطقة النهاية.

- قوانين اللعبة
تعتمد قوانين اللعبة في الأساس على جمع أكبر عدد من النقاط خلال الوقت المحدد خلال الأشواط الـ4 من المباراة، والتي يمتد زمن الشوط الواحد منها إلى 15 دقيقة.

وتجمع النقاط بتخطي لاعبي الفريق الخصم، والوصول إلى نهاية منطقة الخصم. يمكن حمل الكرة باليدين والتقدم بها أو تمريرها إلى لاعب آخر في منطقة أخرى لمواصلة التقدم.

ويمكن أيضاً أخذ الكرة من يد اللاعب في نفس الفريق مباشرة، ويمكن تحقيق هدف بأكثر من طريقة، منها التقدم وتخطي خط الهدف في منطقة الخصم دون توقف، أو رمي الكرة للاعب آخر موجود بعد خط الهدف، وهكذا يحصل الفريق على ست نقاط، وبعدها يحاول الفريق المهاجم إحراز نقطة أو نقطتين أو ركل الكرة عالياً بين العمودين الموجودين أعلى نهاية منطقة الفريق الآخر، وبهذا يحصل الفريق على ثلاث نقاط .

- الكرات المستخدمة
تختلف الكرات المستخدمة في كرة القدم الأمريكية عن نظيرتها التقليدية في كرة القدم العادية؛ فهي بيضاوية الشكل، ويبلغ طولها 28 سم، ونصف قطرها حوالي 18 سم، وتكون الكرة المستعملة في الولايات المتحدة مصنوعة من أربع قطع من الجلد مخيطة، وتتكون أجزاؤها الداخلية من بطانة مطاطية يدخل فيها الهواء المضغوط، وتزن الكرة حوالي 425 غراماً.

- زي اللاعبين ومعدات الوقاية
يتم صناعة الأزياء التي يرتديها لاعبو تلك الرياضة، والتي تتكون من قميص قصير وسروال قصير أيضاً، يكتب عليه من الخلف رقم اللاعب، وأحياناً اسمه من القطن أو النايلون.

ولا يقتصر زي تلك الرياضة الذي يرتديه نجومها على القمصان والسراويل فقط؛ فهم يرتدون الكثير من الدروع لحمايتهم قدر الإمكان من الكسور والارتجاجات الدماغية التي يتعرضون لها.

ولكل مركز داخل تلك الرياضة معداته ودروعه الخاصة؛ فرجال الخط مثلاً يرتدون ملابس تقيهم الصدمات العنيفة؛ حتى لا تؤثر عليهم المصادمات بلاعبي الفريق الآخر، بينما يرتدي لاعبو الدفاع واللاعب الظهير معدات أقل؛ حتى يتمكنا من الإسراع في الجري .

أما الخوذة المثبت عليها قناع للوجه، والتي لها حزام يثبت على الذقن ليحمي تلك المنطقة، وقطعة الفم المطاطية التي تقي الأسنان كذلك، ولبادات الأكتاف والأفخاذ والركب، تعد من الدروع المشتركة بين جميع اللاعبين في مختلف المراكز.

م.س- ر.أ