اردوغان يدعو العالم للاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين

اردوغان يدعو العالم للاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين

13 ديسمبر، 2017 - 01:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ ناشد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء العالم الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدا أنه لا يمكن الحديث عن السلام في المنطقة ما لم تحل القضية الفلسطينية.

وقال أردوغان خلال افتتاح القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس في مدينة اسطنبول، إن كل الخرائط منذ عام 1947 تكشف أن إسرائيل هي دولة احتلال وإرهاب، وأن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يغير شيئا لأن القدس ترزح تحت الاحتلال .

كما أشار إلى أن الولايات المتحدة تملك القوة لكنها ضعيفة، لأن الحق ليس في صفها، واصفا قرار ترامب بالحكم العدم أمام التاريخ والأخلاق، مؤكدا أنه عقاب للفلسطينيين، ومكافأة لإسرائيل رغم جرائمها.

وقال الرئيس التركي إنه لا يمكن الحديث عن السلام في المنطقة والعالم ما لم تحل القضية الفلسطينية، مؤكدا على مواصلة بلاده الوقوف ضد الممارسات الإسرائيلية في القدس، والتي تحولت إلى ممارسات عنصرية.

ووصف أردوغان إسرائيل بأنها دولة احتلال وإرهاب، مشيرا إلى أن قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس منعدم الأثر، وهو انتهك للقانون الدولي، كما أنه وجه صفعة إلى حضارتنا الإسلامية.

وقال العاهل الأردني، عبد الله الثاني بن الحسين، "علينا العمل بيد واحدة، بمنع محاولات فرض واقع جديد في القدس".

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه ينبغي على كل الدول الإسلامية العمل معا للدفاع عن حقوق الفلسطينيين، في مواجهة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأضاف أن على الدول الإسلامية حل نزاعاتها بالحوار ودعا إلى الوحدة في مواجهة إسرائيل التي قال إنها زرعت بذور التوتر في المنطقة.

ع.م _ ر.أ