البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.746 3.746
5.279 5.279
4.258 4.258
0.209 0.209
الســـعر
3.746
5.279
4.258
0.209

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:01 11:31 2:17 4:42 6:02

حـــالة الطقـــس

الإثنين: أجواء غائمة إلى باردة، ويطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة، وفرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق الشمالية..

القدس 11.8

مباريات اليوم

  • واتفورد x إيفرتون 22:00
  • جيرونا x أتلتيكو بيلباو22:00
  • المريخ x إتحاد الجزائر19:00

انخفاض طفيف في قيمة المؤشر الكلي

2017-12-27 12:12:33

2017-12-27 12:12:33

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أصدرت سلطة النقد نتائج "مؤشرسلطة النقد الفلسطينية لدورة الأعمال"لشهركانون أول2017، والتي أظهرتبقاء المؤشر الكلي قريباً جداً من مستواه في الشهر السابق، اذ نخفض بواقع 0.1 نقطة فقط ليبلغ نحو -5.7 نقطة. يأتي ذلك على خلفية الانخفاض الطفيف في مؤشري قطاع غزة والضفة الغربية. هذا وظلّ المؤشر الكلي أدنى من مستواه في كانون أول من العام الماضي،الذي بلغ2.7 نقطة.

 

ففي الضفة الغربية،أدى الانخفاض الملحوظ في مؤشر صناعة الأثاث إلى تراجع مؤشر دورة الاعمال قليلاً من حوالي 6.6 نقاط في تشرين أولالماضي إلى 5.5 نقطة في الشهر الحالي. حيث هبط مؤشر صناعة الأثاث بشكل ملموس (من 3.4 نقطة إلى -0.9 نقطة)، تلاه انخفاضات طفيفة في مؤشر صناعة الغذاء، والورق. وعلى العكس من ذلك شهدت باقي الصناعات الأخرى زيادة خلال الشهر، حيث جاءت أبرز الزيادات من نصيب مؤشر الصناعات الإنشائية (من -2.0نقطة إلى -0.7 نقطة)، ومؤشر الصناعات الهندسية (من -0.8 نقطة إلى 0.2 نقطة)، تلاه ارتفاعات طفيفة في مؤشرات صناعة الأنسجة، والجلود، والبلاستيك، والصناعات التقليدية، والكيمائية والدوائية.بالمحصلة ادت التغيرات في أداء هذه القطاعات الى تراجع طفيف في مؤشر دورة الاعمال في الضفة الغربية.

 

ويأتي هذا التراجع في مؤشر الضفة الغربية في ضوء هبوط مستوياتالإنتاج والمبيعاتخلال الشهر الحالي، وبالرغم من ترافق ذلك مع مستوى أفضل في التوقّعات المستقبلية حول حجم الانتاج والعمالة، بحسب ما أشار إليه أصحاب المنشآت الصناعية الذين اُستُطلعت آراؤهم.

 

كذلك أيضاهبط مؤشر دورة الأعمال في قطاع غزة بشكل محدود من -36.0 نقطةخلال الشهر الماضي إلى -37.8 نقطة خلال كانون أول الحالي. يأتي ذلك نتيجة تراجع طفيف في مؤشرات بعض الأنشطة الصناعية (الورق، الأثاث، البلاستيك، الصناعات الإنشائية، والكيمائية والدوائية)، متزامناً مع ثبات مؤشرات بعض الأنشطة الأخرى (الغذاء، النسيج، الصناعات الهندسية). كما أن مستويات الإنتاج والمبيعات سجّلت انحساراً مقارنة بالشهر السابق، نتج عنها تراكم في المخزون، بحسب ما أفاد به أصحاب المنشآت الصناعية.

 

يُذكر أن المؤشر الكلي في قطاع غزة لا يزال يراوح مكانه في المنطقة السالبة منذ أكثر من أربعة أعوام، وهو ما يعكس استمراراً للأوضاع السياسية والاقتصادية المتردّية في القطاع من استمرار الحصار والإغلاق، وبطء عملية إعادة الإعمار وغيرها.علاوة على أن مستويات التفاؤل حول المستقبل القريب حافظت خلال الشهر الحالي على ذات المستويات المتدنية.

 

ويُجدر بالذكر أن"مؤشر سلطة النقد الفلسطينية لدورة الأعمال" هو مؤشر شهري يُعنى برصد تذبذبات النشاط الاقتصادي الفلسطيني من خلال مراقبة أداء النشاط الصناعي، وبشكل خاص التذبذبات في مستويات الإنتاج والتوظيف وانعكاسات ذلك على الاقتصاد ككل. وتبلغ القيمة القصوىللمؤشرموجب 100 نقطة، فيما تبلغ القيمة الدنيا سالب 100 نقطة. وتشير القيمة الموجبة إلى أن الأوضاع الاقتصادية جيدة، في حين أن القيم السالبة تدلل على أن الأوضاع الاقتصادية سيئة. أما اقتراب القيمة من الصفر، فهو يدلل إلى أن الأوضاع على حالها، وأنها ليست بصدد التغير في المستقبل القريب.



أخبار ذات صلة

(الإسلامي الفلسطيني) يفتتح مكتباً في قباطية

لتقديم الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية في المنطقة..

المزيد ..

جامعة بيرزيت تحيي اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

الأمم المتحدة أعلنت عام 1992 يوم 3 كانون الأول من كل عام اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة..

المزيد ..

هيونداي تكشف النقاب عن اسم مركبتها الرياضية المستقبلية الكبيرة متعددة الاستخدامات (باليسيد)

يرتبط باسم الضاحية الثرية ذات المنازل الجميلة، باسيفيك باليسيد، الواقعة في مدينة لوس أنجلوس جنوبي كاليفورنيا..

المزيد ..

أمير الكويت يكرّم فلسطين لفوزها بجائزة التميز في التعليم

تسلم الجائزة وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم..

المزيد ..

جوال واتحاد كرة القدم يكرمان المنتخب الوطني (الفدائي)

في حفل أقيم في مسرح الأمير تركي في جامعة النجاح الوطنية..

المزيد ..

© 2018 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية