الهند تلغي صفقة أسلحة مع اسرائيل بنصف مليار $

الهند تلغي صفقة أسلحة مع اسرائيل بنصف مليار $

03 يناير، 2018 - 09:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت شركة "رفائيل" الإسرائيلية للصناعات العسكرية، أن الحكومة الهندية أبلغتها رسمياً إلغاء صفقة ضخمة كانت ستبرم بين الطرفين، بقيمة نصف مليار دولار.

ويأتي ذلك، قبيل زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إلى الهند منتصف يناير/كانون الثاني الجاري، رداً للزيارة التي أجراها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إلى تل أبيب في الصيف الماضي.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية بعثت برسالة احتجاج للهند لموقفها المناهض لقرار الرئيس الأميركي وتوصيتها في الجمعية العامة للأمم المتحدة ضد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ما يشير إلى أزمة بين البلدين.

كما ألغت وزارة الدفاع الهندية صفقة عسكرية مع الشركة الإسرائيلية، كان من المفترض أن تحصل بموجبها على 8 آلاف صاروخ مضاد للدبابات من طراز "SPIKE" و300 قاذفة صواريخ.

وكانت إسرائيل والهند وقعتا في نيسان/أبريل الماضي اتفاقية عسكرية، تبلغ قيمتها حوالي ملياري دولار، تضمن تزويد الهند على مدى عدة سنوات، بصواريخ متوسطة المدى جو-أرض، ومنصات إطلاق وتكنولوجيا اتصالات.

ورغم إلغاء صفقة نصف المليار دولار، أعلنت وزارة الدفاع الهندية أمس الثلاثاء، في بيان نقلته صحيفة "إيكونوميك تايمز" الهندية موافقة الحكومة على شراء صواريخ من شركة "رافائيل أدفانس دفينس سيستمز ليمتد" الإسرائيلية بتكلفة تصل إلى حوالي 72 مليون دولار.

وتستثمر الهند، أكبر مستورد للمعدات الدفاعية في العالم، عشرات المليارات من الدولارات لتجديد معداتها العائدة إلى الحقبة السوفييتية لمواجهة التوترات مع الصين وباكستان، كما تنفذ برنامجاً للحديث العسكري بقيمة تزيد على مئة مليار دولار لمواجهة منافسة باكستان والصين.

ن.أ-ر.أ