الملكي يحسم القمة أمام فالنسيا والبارسا يكتسح سرقسطة

20 نوفمبر، 2011 - 12:11am

عزز ريال مدريد صدارته للدوري الإسباني بفوزه الصعب على فالنسيا في قمة المرحة الثالثة عشر بثلاثة أهداف مقابل هدفين التي جرت على ملعب "مستايا".
وبدأ أصحاب الأرض اللقاء بقوة فسدد ريكاردو كوستا كرة قوة جاورت القائم في الدقائق الأولى.

لكن الضيف المدريدي ما لبث أن رمى بثقله فسدد سامي خضيرة داخل الجزاء ردها الحارس دييغو ألفيش.

كما سدد الفرنسي كريم بنزيمه كرة جاورت القائم، ليعود الفرنسي نفسه ويطرق شباط فالنسيا في الدقيقة 20 مستفيداً من تمريرة تشابي ألونسو من كرة ثابتة نفّذت خلف من ملعب ريال مدريد عبر الدولي الإسباني وبغفلة من دفاع الخفافيش.

فالنسيا بشكل غير متوقع لم يقم بردة فعل قوية لتعويض الهدف واكتفى بمحاولات كانت تنتهي برايات التسلل على روبيرتو سولدادو. .

في الدقائق الأولى من الشوط الثاني ارتقى أداء الخفافيش وتقدموا باحثين عن التعادل وسيطروا على أجواء المباراة عبر تحركات باريخو وماثيو وسولدادو، لكن المباراة بدأت تأخذ طابع التشنج والصراعات الفردية ما أسفر عن بطاقات الصفراء كانت في أغلبها للضيوف.
وبعكس المجريات كان الريال على موعد مع تسجيل هدف ثان في الدقيقة 73 برأسية ممتازة لسيرجيو راموس تلقاها من ركنية مسعود أوزيل أصابت القائم الأيسر وتابعت طريقها إلى المرمى.

لكن سولدادو أصر على إبقاء فريقه في أجواء المباراة عندما تابع كرة داخل الجزاء عادت من الحارس كاسياس وكان قد بدأها البديل بابلو هرنانديز وأودعها مهاجم ريال السابق في مرمى كاسياس في الدقيقة 75.

هذا الهدف كان كفيلاً لعودة آمال الخفافيش بتحصيل نقاط المباراة فسدد سولدادو كرة قوية لم تصب المرمى.

تكررت الأحداث بالنسبة للميرنغي ففي حين كان إندافع فالنسيا في أوجه خطف نجم الريال كريستيانو رونالد هدفاً ثالثاً لفريقه في الدقيقة 80 عندما تخطى الحارس ألفيش وأرسل الكرة من الزاوية اليسرى.

فالنسيا لم يستسلم لفارق الهدفين فاستغل هدافه سولداود تراخي دفاع الخصم واستقبل عرضية البديل الناجح بابلو هرنانيز الذي لحق بالكرة في الرمق الأخير قبل خروجها لضربة مرمى وسجل هدف تقليص الفارق لأصحاب الأرض بالدقيقة 84.

وسنحت فرصة ذهبية لماثيو الذي دخل منطقة الجزاء وسدد بأحضان كاسياس.
الإثارة لم تنته حتى مع نهاية الوقت الأصلي عندما حرمت العارضة أصحاب الأرض من هدف التعادل.

وتعد هذه الهزيمة الأولى لفالنسيا على ميدانه هذا الموسم.

وبهذا الفوز رَفَعَ ريال مدريد رصيده إلى 32 نقطة، مقابل توقف رصيد فالنسيا عند 24 نقطة في المركز الثالث. بانتظار لقاء ليفانتي وخيخون اليوم الأحد.

وكان برشلونة حامل اللقب قد استعاد توازنه بفوز كبير على ضيفه ريال سرقسطة 4-0 على ملعب "كامب نو".
ودخل النادي الكاتالوني إلى هذه المباراة باحثاً عن تعويض تعادله في المرحلة السابقة أمام أتلتيك بلباو (2-2) ما سمح لغريمه ريال مدريد بالابتعاد عنه في الصدارة بفارق 3 نقاط، وقد نجح فريق المدرب جوسيب غوارديولا في تحقيق مبتغاه دون عناء يذكر.
وبدأ برشلونة اللقاء دون أندريس أنييستا ودافيد فيا وبدرو رودريغيز العائد من الإصابة وبمشاركة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي رغم الإرهاق الذي يعاني منه جراء مشاركته مع منتخب بلاده، الشوط الأول متقدماً بهدفين نظيفين، ثم أضاف الآخرين في الشوط الثاني.
وبدأ بطل أوروبا اللقاء كما هي "التقاليد الكتالونية". سيطرة مطلقة، وخطورة من كل الجهات، ما اسفر عن تلقي الضيف الأندلسي الذي لم يصمد لأكثر من 18 دقيقة أمام المحاولات الهجومية المتلاحقة للهدف الأول حين تقدم "مهندس العمليات" تشافي هرنانديز ليرفع حرة مباشرة بالمقاس على رأس المدافع "المهاجم" جيرار بيكيه ليطلقها الأخير بقوة في مرمى الضيوف.
بعد الهدف تحمل دفاع وحارس سرقسطة روبيرتو خمنيز عبء (حامل اللقب حين يكون في أفضل حالاته) لأكثر من 25 دقيقة، فردَّ الحارس الأندلسي كرات خطيرة جداً لميسي وسيسك فابريغاس وألكلسيس سانشيز، إلى أن جاء الهدف الثاني من أقدام هداف الليغا ميسي، مستفيداً من كرة مررها له فابريغاس بالدقيقة 43.
في الشوط الثاني بدأ سرقسطة بمحاولات جادة للعودة إلى المباراة فسدد له لويس غارسيا وبوستيغا، لكن ذلك لم يمنع المد الكتالوني من التقدم، بألعاب جديدة من أندريس إنييستا وديفيد فيا، لكن الهدف الثاني أتى أيضاً من الصفوف الخلفية بواسطة كارلس بويول (في أول مشاركة له كأساسي مع بيكيه هذا الموسم) مستغلاً كرة هيأها سيدو كيتا في الدقيقة 54.
وفي الدقيقة 75 حان دور هدف المنتخب الإسباني فيا ليسجل اسمه على لائحة المباراة فأرسل رأسية متقنة عادت له من دفاع سرقسطة بعد اختراق ممتاز للاعب الشاب جون لوبيز كوينكا في الدقيقة 75.
ورفع برشلونة رصيده إلى 28 نقطة في المركز الثاني بينما تجمد رصيد ريال سرقسطة عند عشر نقاط في المركز السادس عشر.