اعتقال 330 متهماً بأعمال شغب وتخريب في تونس

اعتقال 330 متهماً بأعمال شغب وتخريب في تونس

11 يناير، 2018 - 02:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت وزارة الداخلية التونسية اعتقال 330 متهمين بأعمال شغب وتخريب ليل الأربعاء، مع تصاعد الاحتجاجات العنيفة التي تجتاح البلاد لليوم الثالث على التوالي، رفضاً لإجراءات تقشف.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شهود عيان بأن الجيش انتشر في مدينة تالة القريبة من الحدود الجزائرية بعد انسحاب كلي لقوات الأمن من المدينة ليل الأربعاء، عقب حرق المتظاهرين لمنطقة الأمن الوطني بالمدينة.

وانتشرت الاحتجاجات العنيفة في أرجاء البلاد منذ يوم الإثنين، ضد قرارات حكومية بفرض ضرائب جديدة ورفع الأسعار ضمن ميزانية 2018 لخفض العجز في الميزانية وإرضاء مقرضين دوليين يضغطون على تونس لتدشين إصلاحات اقتصادية تأخرت كثيراً.

وينظر الغرب إلى تونس باعتبارها النجاح الديمقراطي الوحيد بين دول "الربيع العربي" التي تفجرت في 2011، لكن 9 حكومات تولت زمام البلاد منذ ذلك الحين، ولم تتمكن أي منها من علاج المشكلات الاقتصادية المتزايدة.

وشملت احتجاجات ليل الأربعاء العديد من المدن الأخرى، ومن بينها باجة وسوسة وسليانة والعاصمة والمهدية ونابل والقصرين وكانت عنيفة وشهدت عمليات تخريب ونهب وحرق.

وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز ولاحقت المحتجين. وانتشر الجيش في سوسة وقبلي أيضاً سعياً لحماية المباني الحكومية التي أصبحت هدفا للمتظاهرين في عدة مدن.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية خليفة الشيباني، إن القوات الأمنية اعتقلت حوالي 330 شخصاً متورطين في أعمال تخريب وسلب ليل الأربعاء، ليرتفع عدد المعتقلين منذ بدء الاحتجاجات العنيفة يوم الإثنين إلى حوالي 600 شخص.

ن.أ-ر.أ