العثور على لوحة أثرية لأشهر ملوك العصر الفرعوني

العثور على لوحة أثرية لأشهر ملوك العصر الفرعوني

12 يناير، 2018 - 05:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN _ أعلنت مصر اليوم الجمعة، العثور على لوحة أثرية لأحد أشهر ملوك العصر الفرعوني، بمحافظة الشرقي، شمالي البلاد.

ووفق بيان لوزارة الآثار المصرية، فقد تمكنت البعثة الأثرية المصرية من العثور على لوحة من الغرانيت الوردي، للملك رمسيس الثاني (1279 -1213 ق.م)، في منطقة صان الحجر الأثرية، بمحافظة الشرقية.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفي وزيري إن "اللوحة تصور الملك رمسيس الثاني، يقدم القرابين لأحد الآلهة المصريّة القديمة".

وفي ديسمبر/كانون الأول 2017، بدأت مصر في مشروع تطوير منطقة صان الحجر الأثرية، من خلال بناء مصاطب خرسانية لوضع الكتل الحجرية الأثرية ذات النصوص الهيروغليفية، لتحويلها إلى متحف آثار مفتوح، بحسب البيان ذاته.

ومنطقة "صان الحجر" الأثرية، كانت تمثل عاصمة مصر القديمة، خلال عصر الأسرتين الفرعونيتين الحادية والعشرين (1070-664 ق.م)، والثالثة والعشرين (828-712 ق.م)، وكانت مقراً لدفن ملوك هاتين الأسرتين، كما تضم عدداً من المعابد الأثرية، أهمها: آمون، وموت، وحورس، والشرق.

وتشهد مصر من وقت لآخر، الإعلان عن اكتشافات أثرية، وتزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين الذين بنوا الأهرامات المصرية إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة.

ن.أ-ر.أ