ترامب سيبقي على التزام بلاده بالاتفاق النووي الإيراني

ترامب سيبقي على التزام بلاده بالاتفاق النووي الإيراني

12 يناير، 2018 - 07:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ سيبقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على التزام بلاده بالاتفاق النووي الإيراني لعدة أشهر مقبلة على الأقل، وأنه سيمدد إعفاء طهران من العقوبات.

ونقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين، أن ترامب سيعلن قراره المنتظر بشأن الاتفاق النووي الإيراني، ويأتي بعد تهديدات سابقة توعد فيها الرئيس الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران".

وأشار المسؤولون بأن "الإعلان عن استمرار إعفاء إيران من العقوبات سيكون مصحوباً بعقوبات أخرى موجهة ضد طهران، علاوة على تحذير شديد بالانسحاب من الاتفاق حال لم يتم إصلاح بنوده بحلول الربيع المقبل".

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أمس، إن الرئيس ترامب، سيقرر في جلسة مع مسؤولين بالبيت الأبيض، ما إذا كان سيلتزم بالاتفاق النووي الإيراني، ويتخلى مجدداً عن العقوبات ضد طهران.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي هدد ترامب بالانسحاب من الاتفاق "حال فشل الكونغرس الأمريكي وحلفاء واشنطن في معالجة عيوبه"، متوعداً بفرض "عقوبات قاسية" على طهران.

ووافقت طهران بموجب الاتفاق المبرم مع مجموعة "5+1" (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، إضافة إلى ألمانيا)، في 2015، على تقييد برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب هذا البرنامج.

ن.أ-ر.أ