هل أحبط الفلسطينيون صفقة القرن؟

هل أحبط الفلسطينيون صفقة القرن؟

16 يناير، 2018 - 10:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن المجلس المركزي الفلسطيني في ختام دورته الـ 28، إنتهاء الفترة الانتقالية التي نصت عليها الاتفاقيات الموقعة في أوسلو والقاهرة وواشنطن، بما انطوت عليه من التزامات لم تعد قائمة، وكلف اللجنة التنفيذية بتعليق الاعتراف بإسرائيل إلى حين اعتراف تل أبيب بدولة فلسطين، وكذلك وفق التنسيق الامني والانفكاك من التبعية الاقتصادية.

ويقول أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت غسان الخطيب بأن قرارات المجلس يمكن تقسيمها لـ 3 أجزاء، وأوضح أن الجزء المتعلق بالعلاقات الفلسطينية الامريكية سينفذ وهو ما بدأ ويتعلق بوقف التعامل مع الولايات المتحدة كراعً لعملية السلام وهو قرار كفيل بردع إمكانية الولايات المتحدة بأن تقدم على الاستمرار في بلورة وإصدار ما يسمى بـ "صفقة القرن".

وأضاف أن القرارات المتعلقة بالعلاقات الفلسطينية الإسرائيلية شائكة وصعبة التنفيذ، وخاصة ما يتعلق بوقف التنسيق الأمني بكل أشكاله القرار الذي صدر في 2015 ولكنه لم ينفذ لأسباب عملية، مشيراً إلى أن القرارات هذه المرة أكثر حدة وتفصيلية وصعوبة.

وشدد على أن ما حدث يكفي لإحباط محاولات تمرير ما تسمى "صفقة القرن"، حيث اتخاذ الفلسطينيين موقفاً واضحاً وقوياً ومباشراً أثر على تعامل الأطراف ومحاولات الاقناع بجوانب معينة، وهذا كافٍ لخلق تردد لدى الأطراف العربية التي تحاول تسويق بضاعه لا تناسب الجانب الفلسطيني.

المزيد من التفاصيل في مقابلة المحلل السياسي غسان الخطيب..

ن.أ-ر.أ