المؤشرات الاقتصادية: غزة تسير للانهيار المحتوم

المؤشرات الاقتصادية: غزة تسير للانهيار المحتوم

16 يناير، 2018 - 11:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ حذر ضباط كبار في جيش الاحتلال وجهاز الشاباك من تدهور الأوضاع الحياتية في القطاع، إثر الانهيار الاقتصادي في الأشهر الأخيرة، وهو ما نقلته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وللفت أنظار العالم للوضع القائم في القطاع، أعلنت مؤسسات القطاع الخاص عن اضراب تجاري شامل بغزة يوم الاثنين القادم، واعتبرت في صرخة وجهتها الى الرئيسين محمود عباس وعبد الفتاح السيسي أن أوضع غزة تسير إلى الانهيار المحتوم.

ويقول الخبير الاقتصادي سمير أبو مدللة إن التحذيرات الإسرائيلية أو الداخلية تستند لمؤشرات عديدة؛ منها مرور 10 سنوات من الحصار والانقسام والحروب الاسرائيلية التي خلفت دماراً كبيراً في المنازل والبنى التحتية الزراعية والتجارية والصناعة.

ولفت إلى مؤشرات اقتصادية مرعبة، حيث تصل نسب البطالة في صفوف الشباب إلى 60% ونسب الفقر تبلغ 65%، وكذلك بينما كان يدخل يومياً 800- 1000 شاحنة من الجانب الإسرائيلي انخفضت إلى 300.

وشدد أبو مدللة على أهمية التدخل العاجل باعتبار غزة منطقة منكوبة، من خلال إتمام عملية الاعمار وانهاء الانقسام، مشيراً إلى أن الامل في قدرة القطاع الخاص الفلسطيني على إنعاش الأوضاع الاقتصادية بالإضافة لفتح المعابر.

وحذر الخبير الاقتصادية بأن 2018 سيكون عاماً للانهيار الكامل في ظل المؤشرات عن أوضاع تزداد صعوبة بتوقف برنامج الغذاء العالمي الذي يساعد 20 ألف أسرة، والأوضاع الصعبة لوكالة الأونروا التي توفر غذاءً لمليون مواطن.

المزيد من التفاصيل في مقابلة أبو مدللة..

ن.أ-ر.أ