واشنطن تجمد نصف مخصصات الأونروا

واشنطن تجمد نصف مخصصات الأونروا

17 يناير، 2018 - 08:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ اتخذت الولايات المتحدة بتجميد دفع نصف الأموال المخصصة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، في ضربة عدائية جديدة للفلسطينيين بعد اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنه ومن أصل 125 مليون دولار مساهمات طوعية لوكالة الأونروا مقررة في العام 2018، دفعت "شريحة أولى" بقيمة 60 مليون دولار لتأمين رواتب المدارس والمرافق الصحية في الأردن والضفة وغزة.

وأضافت أنه "من دون هذا المال... فان عمليات اونروا كانت مهددة"، الا أن المتحدثة باسم وزارة الخارجي هيذر نويرت قالت إن واشنطن "ستجمد" الـ65 مليون دولار المتبقية حتى اشعار آخر، موضحة: "لقد تم تجميد المبلغ وليس الغاؤه".

وتطالب الولايات المتحدة التي تنتقد الأمم المتحدة بشكل علني منذ تولي الرئيس الاميركي دونالد ترامب الحكم، بـ"مراجعة في العمق لطريقة عمل الاونروا وتمويلها"، كما تطالب بمساهمة أكبر من الدول الاخرى لانها لا تريد أن تستمر في تحمل 30% من تمويل هذه الوكالة.

وتابعت نويرت ان واشنطن اشترطت لدفع الشريحة الثانية "القيام باصلاحات" بحيث "يتم انفاق الاموال بشكل أفضل".

بدوره، حذر الأمين العام لمنظمة المجلس النروجي للاجئين يان ايغلاند من أن حرمان الأونروا من هذا المبلغ "يترتب عليه عواقب كارثية بالنسبة للاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط".

كما أعرب المفوض العام للأونروا بيار كرينبول عن قلقه، ودعا الدول الأخرى الأعضاء في الأمم المتحدة الى المساهمة، مشيرا إلى أن المبلغ أدنى بكثير من مبلغ 350 مليون دولار التي دفعتها الولايات المتحدة في العام 2017.

ن.أ-ر.أ