هيلي تبدي أسفها لدول أفريقية بسبب تصريحات ترامب

هيلي تبدي أسفها لدول أفريقية بسبب تصريحات ترامب

19 يناير، 2018 - 05:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أبدت سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة نكي هيلي أسفها للسفراء الأفارقة، الذين عبروا عن غضبهم حيال تصريح للرئيس الأميركي دونالد ترامب وصف فيه دولاً يأتي منها المهاجرون بأنها "حثالة".

وقال سفير غينيا أناتوليو ندونغ مبا إن هيلي اجتمعت بناء على طلب منها مع السفراء الأفارقة لدى الأمم المتحدة الذين أصدروا يوم الجمعة الماضي، بياناً قاسيا للغاية، مطالبين باعتذار الرئيس الأميركي عن تصريحاته "العنصرية" التي قيل إنه أدلى بها خلال اجتماع في البيت الأبيض.

وأضاف السفير أن السفيرة الأميركية لم تقدم اعتذاراً خلال اجتماعها المغلق مع السفراء الأفارقة ولكنها عبرت لهم عن أسفها، مشيراً إلى أن هيلي شرحت للسفراء أنها "لم تكن موجودة بالبيت الأبيض، وأنها ليست متأكدة مما قيل هناك، ولكنها عبرت عن أسفها لهذا الوضع برمته".

وبحسب سفير غينيا الاستوائية، فإن مجموعة السفراء الأفارقة قدمت توصية لهيلي من أجل تهدئة التوترات، لافتا إلى أنها وعدت بأن توصل هذه التوصية لترمب.

ووصف السفير الاجتماع مع السفيرة الأميركية بأنه كان "ودوداً للغاية"، قائلاً "نحن نقدر قدومها وحديثها عن التعاون بين الولايات المتحدة وأفريقيا".

واقترح مبعوثون أفارقة لدى الأمم المتحدة أن يلتقي الرئيس الأميركي بقادة من دول القارة في إثيوبيا هذا الشهر.

وقال الدبلوماسيون إن سفير جنوب أفريقيا جيري ماتجيلا الذي تحدث نيابة عن المجموعة أبلغ هيلي بأنه "قد يكون مفيداً" لترمب أن يخاطب القادة الأفارقة مباشرة عندما يلتقون في أديس أبابا بمقر الاتحاد الأفريقي.

ن.أ-ر.أ