البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.583 3.583
5.052 5.052
4.209 4.209
0.200 0.200
الســـعر
3.583
5.052
4.209
0.200

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:08 12:30 3:56 6:38 7:53

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم الثلاثاء، غائما جزئيا إلى صاف معتدلا في المناطق الجبلية حارا نسبيا في بقية المناطق، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة

القدس 21.6

عريقات: خطة ترامب تعترف بالمستوطنات وتمنحنا حكماً ذاتياً

2018-01-20 08:59:00

2018-01-20 08:59:00

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أوصى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، الرئيس محمد عباس بعدم السماح بتنفيذ خطة ترامب أو حتى دراستها، قائلاً: "لا داعي لانتظار الخطة الأميركية التي ستعزز الوضع القائم وتعترف بالمستوطنات وتحولنا لمجرد دولة مع حكم ذاتي".

 

جاء ذلك في تقرير سلمه عريقات للرئيس ويحتوي على تفاصيل الخطة التي تعدها الإدارة الأميركية والتي أسمتها "صفقة القرن"، ولكن جرى نشرته القناة الإسرائيلية العاشرة، وقالت إنه يتكون من 92 صفحة ووصل الرئيس قبل 10 أيام، أي قبل اجتماع المجلس المركزي.

 

وأوضح عريقات أن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب جزء من الإستراتيجية الأميركية والتي تتمثل في "فرض الإملاءات"، والتي تقوم على أن من يريد السلام عليه الخضوع لإملاءات البيت الأبيض، ومن لا يخضع فهو إرهابي يجب محاربته.

 

وعن موضوع القدس، قال عريقات في تقريره إن الإدارة الأميركية تريد منح الفلسطينيين عاصمة في ضواحي القدس، وعلى إسرائيل توفير حرية التنقل والذهاب للأماكن المقدسة والمحافظة على الوضع القائم فيها.

 

وعن حدود الدولتين، تشمل الخطة الأمريكية ضم 10% من مساحة الضفة لإسرائيل، فيما يطالب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بضم 15% من مساحة الضفة.

 

وكتب عريقات في تقريره أن ترامب سيعلن موافقته على ضم إسرائيل بعض مساحة الضفة إلى السيادة الإسرائيلية خلال شهرين أو ثلاثة، وأن الحدود النهائية بين الدولتين سيتم تحديدها في المفاوضات.

 

وجاء في التقرير أن خطة ترامب ستشمل فرض سقف زمني للمفاوضات يوافق عليه كلا الجانبين، ولكن لن تحتوي الخطة على جدول زمني للانسحاب الإسرائيلي من الضفة، وأن الانسحاب سيتم تدريجياً وفق الإجراءات الأمنية الفلسطينية.

 

وتتضمن "صفقة القرن" كذلك، منح إسرائيل المسؤولية والصلاحيات الكاملة بكل ما يحصل في الدولة الفلسطينية المستقبلية، التي ستكون منزوعة السلاح مع قوة شرطة قوية ومدربة.

 

بالإضافة لتخصيص أجزاء من ميناءي حيفا وأشدود ومطار اللد لاستعمال الفلسطينيين، لكن الصلاحيات الأمنية في هذه الأماكن ستكون بيد إسرائيل، كما سيتم إنشاء ممر آمن وحرية تنقل بين الضفة والقطاع، تحت السيادة الإسرائيلية.

 

وبحسب تقرير عريقات، تسعى خطة الإدارة الأميركية لإيجاد حل لمشكلة اللاجئين، لكنها لن تسمح بحق العودة لأراضي عام 1948، واعتراف دول العالم أجمع بإسرائيل وطن قومي للشعب اليهودي، وفلسطين وطن قومي للشعب الفلسطيني.

 

ن.أ-ر.أ

 



أخبار ذات صلة

تظاهرة تل أبيب.. مواجهة حكومة نتنياهو بقلب (العاصمة)

منصور يرى أنه من المهم تنظيم تظاهرات العرب بقلب عاصمة إسرائيل..

المزيد ..

في يومهم .. شباب فلسطين لا يشاركون بصنع القرار

وتراجع ملحوظ بنسب الزواج المبكر للإناث..

المزيد ..

غزة: مئات الصيادين ينضمون لجيوش العاطلين عن العمل

تقليص مساحات الصيد تعني افقار آلاف الصيادين..

المزيد ..

39 جماعة يهودية: نؤيد BDS

مؤكدة أن هذا التحرك لا يمثل معاداة للسامية..

المزيد ..

أمان: استمرار تعيين كبار الموظفين خلافاً للقانون

البرغوثي: 38 تعييناً استثنائياً مخالفاً للقانون خلال العام الماضي..

المزيد ..

صفقة كوشنر.. (خيرات) اقتصادية تصل الأردن ومصر

قال: الصفقة حزمة واحدة والحلول الوسط تلقى المعارضة..

المزيد ..

© 2018 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية