3 مرشحين لرئاسة مصر يتقدمهم السيسي

3 مرشحين لرئاسة مصر يتقدمهم السيسي

20 يناير، 2018 - 09:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية جديدة، ليصبح قريباً من تحقيق فوزه الثاني، بعد نجاحه الساحق في 2014.

كما أعلن رئيس أركان الجيش المصري السابق الفريق سامي عنان ترشيح نفسه في الانتخابات، التي تجرى جولتها الأولى في مارس/ آذار المقبل، بينما تقام الإعادة في أبريل/ نيسان في حال فشل أحد المرشحين في نيل أكثر من نصف الأصوات.

وأعلن في وقت سابق المحامي والحقوقي خالد علي نيته الترشح، وهو يبدو الاسم الذي تراهن عليه المعارضة، ولكن الإعلان لا يكفي، حيث يتوجب على أي مرشح الحصول على تزكية 20 عضواً على الأقل بمجلس النواب، أو على توكيلات تأييد يتم تسجيلها في مكاتب التوثيق من 25 ألف ناخب على الأقل له حق التصويت، فيما لا يقل عن 15 محافظة.

ومع تقديم مئات من أعضاء مجلس النواب حتى الآن طلبات تأييد للسيسي، يتعين على منافسيه أن يجوبوا محافظات مصر لجمع توكيلات التأييد من اليوم الأول لبدء الحملات السبت، حتى إغلاق باب الترشح في 29 يناير الجاري.

وقال السيسي في كلمة نقلها التلفزيون المصري: "اليوم أقف مرة أخرى حائراً أمام ضميري الوطني، وأقول لكم بصراحة وشفافية راجيا أن تسمحوا لي وتتقبلوا ترشحي لمنصب رئيس الجمهورية ونيل ثقتكم مرة أخرى لفترة رئاسية ثانية".

إعلان السيسي..

أما عنان فقال في كلمة نشرت على صفحته الرسمية بـ "فيسبوك": "أعلن أمامك اليوم أنني قد عقدت العزم على تقديم أوراق ترشحي لمنصب رئيس الجمهورية إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، وفق ما هو معلن من قواعد ومواعيد تنظيمية فور انتهائي من استيفائي إجراءات لا بد لي كرئيس أسبق لأركان القوات المسلحة المصرية من استيفائها وفقاً للقوانين والنظم العسكرية".

ودعا عنان مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية إلى الوقوف على الحياد بين جميع من أعلنوا نيتهم الترشح للرئاسة.

صوت عنان..

يذكر أن الانتخابات تجري في 26 و28 مارس/ آذار، على أن تجري جولة الإعادة فيما بين 24 و26 أبريل/ نيسان، في حالة عدم حصول مرشح على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى.

ن.أ-ر.أ