هل تُنهي البوابة الموحدة فوضى توزيع المساعدات؟؟

هل تُنهي البوابة الموحدة فوضى توزيع المساعدات؟؟

29 يناير، 2018 - 10:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أطلقت وزارة التنمية الإجتماعية البوابة الموحدة للمساعدات الاجتماعية، كحاضنة إلكترونية تجمع كافة المؤسسات العاملة في المجال الإجتماعي، وذلك لضمان عدالة توزيع المساعدات لكافة العائلات الفقيرة المحتاجة، ومنع الازدواجية في الحصول عليها.

وأوضح مدير مديرية التنمية الاجتماعية في محافظة رام الله والبيرة إياد الديك، أن 3140 أسرة محتاجة في المحافظة مسجلة ومعتمدة في البوابة، وتحصل على مساعدات نقدية وعينية بالإضافة للتأمينات الصحية من الوزراء وشركائها، المتمثلين في الوزارات والمؤسسات الخاصة وبنوك ولجان زكاة.

وأكد على أن البوابة ساهمت في القضاء على ظاهرة "امتهان الفقر" والمتمثلة في قيام شخص بطلب مساعدات والحصول عليها من أكثر من جهة في ذات الوقت، في وقت لا تحصل عائلات أخرى فقيرة على أي مساعدات نتيجة عدم قدرتها على طلب المساعدة، مبيناً أن البوابة الموحدة تمكن كل الشركاء من الإطلاع على قاعدة بيانات الأسر المحتاجة المعتمدة ومتابعة كل ما تحصل عليه من مساعدات من أي جهة كانت.

مقابلة مدير مديرية التنمية الاجتماعية في محافظة رام الله والبيرة إياد الديك..

ويضيف مدير دائرة نظم المعلومات في وزارة التنمية الاجتماعية عماد أبو خديجة أن فكرة إنشاء البوابة الموحدة تأتي ضمن جهود التحول للحكومة الإلكترونية لايجابياتها في تقليل التكلفة وسرعة الانجاز والشفافية.

وشدد على أن البوابة تسعى لتحقيق 3 أهداف هي العدالة في توزيع بني الأسر الفقيرة، والشراكة بين كافة المؤسسات العاملة لمساعدة الفقراء، علماً أن 110 آلاف أسرة تحصل على مساعدات نقدية من وزارة التنمية الاجتماعية في الضفة وغزة، والهدف الآخير هو التخطيط للمستقبل.

ونوه إلى أن الوزارة تقدم قاعدة بيانات ضخمة تعمل على تطوير بشكل مستمر عبر جيش من الباحثين الميدانيين اللذين يزورون العائلات الفقيرة بشكل دوري ويغذون هذه البوابة.

المزيد من التفاصيل في مقابلة عماد أبو خديجة..

ن.أ-ر.أ