اكتشافات أثرية تدحض مزاعم اليهود بالهيكل المزعوم

23 نوفمبر، 2011 - 12:11am

شبكة أجيال الإذاعية - أدحض اكتشاف آثار جديدة والعثور على عملة قديمة تحت حائط البراق في القدس، الرواية اليهودية بأن الملك هورودس الكبير هو من بنى الحائط مع "الهيكل الكبير"، لأن العملة التي عثر عليها صكت بعد 20 عاما من وفاة الملك هورودوس الكبير.
وعثر خلال الحفريات التي تقوم بها سلطة الآثار الإسرائيلية، وشركة تطوير القدس الشرقية، وسلطة الطبيعة والحدائق، على قناة مياه تحت الشارع المؤدي إلى الهيكل المزعوم، وتبين أنه تم إغلاق آبار المياه والقنوات بالتراب من أجل وضع الأسس لبناء الهيكل والحائط، وتم العثور على عملة من العام 16 للميلاد تم صكها في فترة الحاكم الروماني فيرليوس جرتوس، الذي حكم القدس في العام 16 للميلاد أي بعد 20 عاما من وفاة الملك.
وقال البروفسور روني رايخ، إن الكشف عن العام الذي حفر فيه على العملة يثبت أن بناء أسس الحائط كانت عشرين عاما بعد وفاة الملك.
وقال: "هذه هي المرة الأولى التي نعثر فيها على مؤشرات أثرية حول أكبر بناء في تاريخ إسرائيل القديم، لكن هناك بحثا علميا أجراه مهندسان حول فترة العمل في البناء وأكدا أنها كانت بين 8 إلى 10 سنوات فقط، لكن هذا البحث لا يتلاءم مع الآثار التي تم العثور عليها في المنطقة".

رح - رأ