دراسة: الإنسان البريطاني الأول كان داكن البشرة

دراسة: الإنسان البريطاني الأول كان داكن البشرة

07 فبراير، 2018 - 07:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشفت دراسة جينية أن البريطانيين الأوائل، الذين عاشوا قبل 10 آلاف عام كانوا داكني اللوان، وتميل بشرتهم للسواد.

وتوضح الدراسة التي شارك بها باحثون من كلية لندن الجامعية إلى أن لون البشرة الفاتح الذي يعد الآن اللون النمطي للأوروبيين في المناطق الشمالية يعود لوقت أقرب بكثير مما كان يعتقد في السابق.

وبنيت الدراسة أن الهيكل عظمي، الذي تم العثور عليه في كهف بمنطقة "شيدر جورج"، بمقاطعة "سومرست"، وهو لرجل من العصر الحجري الأوسط كان صياداً وجامعاً للطعام، هاجر أسلافه لأوروبا في نهاية العصر الجليدي.

ووصف الفريق العلمي الذي ضم أيضاً باحثين من متحف التاريخ الطبيعي في لندن لون بشرة "شيدرمان" بأنها تتراوح من "داكنة إلى سوداء"، حيث يعرض المتحف الهيكل العظمي في صالة "التطور البشري".

وقال رئيس أبحاث أصول الإنسان في المتحف، كريس سترينغر "أن نذهب لأبعد مما تخبرنا به العظام ونتوصل إلى صورة مبنية على أسس علمية لما كان يبدو عليه شكله الحقيقي أمر رائع، ومن النتائج فإنه إنجاز مفاجئ تماما".

ويقول العلماء إنه يمكن الآن، وبعد مرور 300 جيل، الربط بين نحو عشرة في المئة من أصول البريطانيين الأصليين بقوم "شيدر".

وكان الحمض النووي لإنسان "شيدر" محفوظاً جيداً على نحو غير معتاد مما مكن العلماء من تتبع تسلسل جيناته للمرة الأولى وتحليلها لتحديد جوانب مظهره.

وبعد ذلك استخدم ألفونس وأدري كينيش، وهما فنانان هولنديان خبيران في صنع نماذج الأحياء القديمة، ماسحاً متطوراً لصنع نموذج ثلاثي الأبعاد لرأس إنسان "شيدر".

م.ح - ر.أ