هآرتس: بوتين أوقف التصعيد بين إسرائيل وسوريا

هآرتس: بوتين أوقف التصعيد بين إسرائيل وسوريا

12 فبراير، 2018 - 08:02am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أوقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التصعيد العسكري بين إسرائيل وسوريا، حيث أطلق بوتين صافرة النهاية وقبل الطرفان بحكمه، وذلك حسب محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "هآرتس" عاموس هريئيل.

وأظهر المسؤولون الإسرائيليون بعد سلسلة الغارات الثانية على سورية يوم السبت، نية هجومية وتبنوا الخط القتالي، ودرسوا إمكانية مواصلة شن الغارات على مواقع لإيران في العمق السوري، لكن هذا النقاش انتهى بعد وقت قصير، عندما تحدث رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مع بوتين.

"تجاهل بيان الخارجية الروسية دخول طائرة استطلاع إيرانية إلى الأجواء الإسرائيلية"، واستنكر انتهاك السيادة السورية من قبل إسرائيل، وخلال المحادثة الهاتفية بين بوتين ونتنياهو، دعا بوتين للامتناع عن اتخاذ خطوات ستؤدي إلى مرحلة جديدة ذات تبعيات خطيرة على المنطقة.

وأضاف هريئيل أن الروس قلقون من تعريض جنودهم ومستشاريهم العسكريين للخطر بقصف مطار وقواعد 4–T بالقرب من تدمر، حيث قصفت إسرائيل مركز توجيه الطائرات بدون طيار التابعة لإيران، وهذا ما أعلنته روسيا للمرة الثانية، بعد أن أعربت عن ذلك في شهر آذار/ مارس الماضي، عندما قصفت إسرائيل موقعاً هناك.

وأضاف: "الصمت الإسرائيلي بعد المحادثة بين نتنياهو وبوتين يظهر من صاحب الكلمة الأخيرة في الشرق الأوسط، وفي ظل لعب الولايات المتحدة دور الحاضر الغائب في المنطقة، ترسم روسيا الخطوات التي يجب أن تتخذ، خاصة بعد أن بذلت جهداً عسكرياً وإستراتيجياً وسخرت الموارد لإنقاذ نظام بشار الأسد خلال السنوات الأخيرة، ولن تقبل بأن تبدد إسرائيل هذه الجهود".

ن.أ-ر.أ