شديد: الرأي العام الإسرائيلي صاحب القول الفصل

شديد: الرأي العام الإسرائيلي صاحب القول الفصل

14 فبراير، 2018 - 09:02am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ وجدت الشرطة الإسرائيلية في تحقيقاتها أدلة تتيح لها التوصية بضرورة توجيه لائحة اتهام إلى رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بتلقي الرشوة في قضيتين منفصلتين.

وفي رده على التوصية، قال نتنياهو إنه باقٍ في منصبه، لكن في حال توجيه اتهامات رسمية له يتعين عليه الاستقالة عرفاً لا قانوناً.

ويقتصر دور الشرطة على إصدار توصيات بعد انتهاء التحقيق، ويبقى للمدعي العام أو ما يسمى في اسرائيل المستشار القضائي للحكومة صلاحية اتخاذ القرار النهائي بتوجيه لائحة اتهام أم لا.

يرى الباحث في الشأن الاسرائيلي عادل شديد إن الرأي العام الإسرائيلي هو ما سيحسم الموقف، بمساندة أو وقوفه ضد نتنياهو، خصوصاً وأن شاهد الدولة هو يائير لابيد المنافس الأقوى لنتنياهو على رئاسة الحكومة، ما سيدفع الليكود ليكون للوقوف خلف نتنياهو.

وأضاف شديد أن هناك أصوات في الليكود مستاءة من الدعم الغير محدود الذي يحصل على زعيم الحزب، وهو ما قد ينعكس سلباً، ويخلق شرخاً داخل الحزب، لمواقف البعض الغير راضية عن كيفية تعاطي الحزب مع الملف، بالإضافة للحملة التي يقودها نتنياهو ومقربوه ضد الشرطة التي تعد الجهاز الأهم لتطبيق وتنفيذ القانون في إسرائيل.

ويعتقد شديد أن أكثر جهة معنية بحرف الانظار عن ما يحدث مع نتنياهو، إدارة ترامب الحالية المعنية ببقاء اليمين، وحزب الليكود الي لن يخرج نقياً ورابحاً من المعركة، لافتاً إلى إحتمال توجه نتنياهو للتصعيد العسكري وهو ما يعني أن المجتمع الاسرائيلي سيدفع ثمن فساد رئيس الحكومة.

مقابلة محمد الرجوب مع الباحث شديد..

ن.أ-ر.أ